الإثنين , يونيو 27 2022
مطالب موسكو بسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل

النمسا وهنغاريا تقبلان مطالب موسكو بسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل

قبلت الدولتان الأوروبيتان النمسا وهنغاريا بسداد ثمن الغاز الطبيعي الروسي المورد إليهما بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، أي عبر “غازبروم بنك”.

وأكّد وزير الخارجية الهنغاري أن بلاده ستدفع ثمن الغاز الروسي المورد إليها بناء على الآلية التي طرحتها موسكو، مشدداً على أن إمدادات الغاز الروسي إلى هنغاريا عبر بلغاريا تتم بشكل طبيعي.

وقال وزير الخارجية والتجارة الخارجية الهنغاري، بيتر زيجارتو، اليوم الأربعاء: “موعد سداد الغاز الروسي التالي محدد في 22 آيار/ مايو 2022، وسيتم ذلك من خلال تحويل ثمن الغاز باليورو إلى حسابنا باليورو في (غاوبروم بنك)، والذي سيحولها بدوره إلى روبل ويرسلها إلى “غازبرم أكسبورت” الروسية”.

كذلك قال المستشار النمساوي إنّ النمسا وشركة الطاقة النمساوية “أو أم في” قبلتا شروط الدفع مقابل الغاز الروسي بالعملة الروسية الروبل.

وكانت غازبروم الروسية أعلنت في وقت سابق اليوم وقف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم الدفع بالروبل.

وبعد القرار مباشرة، قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم الأربعاء، بنحو 21%.

ويفرض النظام الجديد على المشترين إجراء عمليات الدفع بالعملة المحددة في العقد إلى حساب لدى “غاز بروم بنك”، والذي يقوم بعد ذلك بتحويلها إلى الروبل في البورصة، لتتم بعدها التسوية النهائية مع المورد بالعملة الروسية.

وبعد فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا، أعلنت موسكو عن تحويل مدفوعات الغاز بالنسبة للدول غير الصديقة إلى الروبل، وذلك لضمان استلام ثمن الغاز المورد.

وكالات

اقرأ أيضا: إيران تكشف عن شرطها للوقوف إلى جانب السعودية وحل الأزمات في المنطقة