الجمعة , أبريل 26 2024
شام تايمز
أسعار الغاز تحلّق في أوروبا

أسعار الغاز تحلّق في أوروبا

أسعار الغاز تحلّق في أوروبا

شام تايمز

على خلفية تعنت بلغاريا وبولندا وعدم قبولهما سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل، قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم، بنحو 21 %.

شام تايمز

وفي بداية تعاملات الأربعاء قفزت أسعار عقود الغاز في البورصات الأوروبية بنحو 21% وتجاوزت مستوى 1350 دولاراً لكل ألف متر مكعب.

وجاء الارتفاع في ظل قيام شركة “غازبروم” الروسية، في وقت سابق اليوم، بوقف إمدادات الغاز الروسي لبولندا وبلغاريا لعدم قبولهما سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وقالت الشركة الروسية، في بيان لها: أوقفنا ضخ الغاز تماماً إلى شركتي “بولغاراز” (بلغاريا) و “بي جي إن آي جي” (بولندا) بسبب عدم الدفع بالعملة الروسية، وذلك اعتباراً من 27 الجاري حتى يتم السداد وفقاً للإجراء المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي الروسي.

وبعد فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا، وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 آذار الماضي، مرسوماً يحدد نظاماً جديداً لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول غير الصديقة لروسيا.

وبموجب المرسوم الرئاسي يتوجب على الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك “غازبروم بنك” الأول باليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.

وستقوم الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو فيما سيقوم “غازبروم بنك” بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة “غازبروم”، ويعني ذلك أن الشركات الأوروبية عملياً ستسدد ثمن الغاز الروسي باليورو لكن إلى حساب جديد.

اقرأ ايضاً:نوعية بذار سيئة تضرب محاصيل البطاطا في ريف طرطوس

شام تايمز
شام تايمز