الأحد , يوليو 3 2022
بوتين: قوى خارجية دفعت أوكرانيا إلى المواجهة مع روسيا

بوتين: قوى خارجية دفعت أوكرانيا إلى المواجهة مع روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد أنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا “كانت صحيحة وفي وقتها”.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنّ قوى خارجية دفعت كييف إلى المواجهة المباشرة مع روسيا، مؤكداً أنّ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا جنّب روسيا خطراً حقيقياً كان يحدق بها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوتين أمام جلسة لمجلس المشرعين التابع للجمعية الفدرالية الروسية عقدت في بطرسبورغ اليوم الأربعاء.

وقال بوتين إنّ خصوم روسيا في العالم “لا يحتاجون ببساطة إلى دولة كبيرة مثلها”، ووصف رهان الغرب على الكارهين للروس وعلى النازيين الجدد بأنه “سلاح جيوسياسي جديد”.

وحذّر بوتين من أنّ “أي طرف ثالث يحاول التدخل في الأحداث الأوكرانية عليه أن يدرك أنّ ضرباتنا ستكون صاعقة وسريعة”، مؤكداً أنّ “الغرب حوّل أوكرانيا الجارة إلى بلد عدو لروسيا”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنّ “عمليتنا العسكرية كانت صحيحة وفي وقتها”، لافتاً إلى أنّه “سيتم تحقيق أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا دون أدنى شك”.

بوتين: الاقتصاد الروسي لم ينهار تحت تأثير العقوبات

هذا وأشاد بوتين بأداء الاقتصاد الروسي في وجه العقوبات الغربية، مشيراً إلى أنّ الاقتصاد الوطني ثبت ولم ينهار تحت تأثير العقوبات التي اعتبرها الغرب ساحقة.

وقال الرئيس الروسي إنّ “خطط معارضي روسيا لخنق البلاد بالعقوبات باءت بالفشل”، مضيفاً: “الخصوم كانوا يشنون حرباً اقتصادية ضد روسيا منذ فترة طويلة. مستخدمين كل أنواع الذرائع، وأحياناً دون أي ذرائع، فرضوا المزيد والمزيد من العقوبات الجديدة”.

وأشار إلى أنّ الاقتصاد الروسي صمد تحت تأثير العقوبات التي اعتبرها الغرب مدمرة، قائلاً: “فشلت خطط اليوم لخنق الاقتصاد”، وشدد على أنه من الضروري تعزيز السيادة الصناعية والريادة العالمية في عدد من المجالات، وليس فقط ضمان استقرار الاقتصاد الروسي.

يُشار إلى أنّ وكالة “بلومبرغ” توقعت في تقريرٍ لها الشهر الفائت أن تكسب روسيا ما يقرب من 321 مليار دولار هذا العام من صادرات الطاقة، ولفتت إلى أنّ العقوبات الحالية لم تتمكن من وقف تدفق “العملة الصعبة” إلى روسيا.

المصدر: وكالات+ الميادين نت

اقرأ أيضا: السيطرة على حريق هائل في أحد فنادق دبي…