الخميس , سبتمبر 29 2022
مخزون احتياطي جيد من المواد المقلعية

رغم الصعوبات.. مخزون احتياطي جيد من المواد المقلعية

أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للرخام و الجص والجيولوجيا في اللاذقية المهندس سميع سليمان أن مقالع المؤسسة أنتجت خلال الربع الأول من هذا العام ٧٦٠ طناً من المواد المقلعية (الرخام) بشكل ذاتي، و٣٩٥ طناً من المقالع المتعهدة، إضافة لإنتاج ٤١٤٩ طناً من مادة الجص.

الكميات المستخرجة

ولفت سليمان إلى أنه لدى فرع المؤسسة كميات كبيرة مستخرجة سابقاً من الأسفلت الطبيعي ببلدة كفرية تكفي لحاجة السوق. ولذلك فإن فرع المؤسسة توقف عن استخراج جديد من الأسفلت.

وفيما يتعلق بإعادة معمل أسفلت كفرية للخدمة، بين سليمان أنها مكلفة بسبب الدمار الذي خلفته المجموعات الإرهابية.

وأشار سليمان إلى أن معمل رخام قرية الزوبار أنتج خلال الربع الأول من العام ١٧٣١ متراً مربعاً من الألواح المنشورة، ٦٢٠ متراً مربعاً من القطع المفصلة. كما تم عزل مساحة ٩٨٤٢ متراً مربعاً من الأسطح المائلة والأفقية لأبنية القطاعين العام الخاص. كما وصلت قيمة المبيعات إلى ٣٥٣ مليون ليرة.و تم تصدير ٥٠٠ طن من الجص.

زيادة الإنتاج

وتوقع سليمان أن يزيد الإنتاج خلال الفترة القادمة. مشيراً إلى أن الكميات الاحتياطية من المواد المقلعية جيدة، مدللاً بوجود ٣٠٠ ألف طن احتياطي في مقلع البدروسية للرخام، و١٦ مليون طن الاحتياطي في مقلع الجص، و١٧ مليون طن احتياطي في مقلع الأسفلت.

ونوه سليمان بأن رخام المؤسسة يميز بالجودة من حيث القساوة واللمعان وضعف تشربه بالأحماض والمواد الكيماوية، وتعدد ألوانه وإمكانية استخدامه لجميع أعمال الإكساء الداخلي والخارجي وتصنيع المجالي والأدراج.

وعن الصعوبات، أشار سليمان إلى النقص الحاد في أعداد عمال الإنتاج والفنيين. حيث يبلغ عدد العمال حالياً ٥٣٠ عاملاً، خاصة بعد تقاعد عدد كبير من العمال منهم عمال مصنفين ضمن الأعمال المجهدة. لافتاً إلى أن فرع المؤسسة بحاجة لحوالي ٥٠ عاملاً منتجاً وفنياً. مبيناً أن المسابقة المركزية الحالية لم تلحظ إضافة عمال جدد.

اقرأ أيضا: خبير يؤكد: انخفاض أسعار العقارات “حكي جرايد ”