الأربعاء , نوفمبر 30 2022

عواصف الربيع.. الشرقية بين الفيضانات والـ “عجاج”

عواصف الربيع.. الشرقية بين الفيضانات والـ “عجاج”

تسببت الأمطار الغزيرة بتشكل سيول أفضت لتهدم “جسر الشريدة”، الذي يعد أحد الجسور الثلاثة على طريق “الرقة – دير الزور”، فيما تسببت الهطولات المطرية بأضرار مادية كبيرة في المساحات الزراعية أيضاً.

مصادر أهلية أشارت إلى أن منازلاً طينية في قرى الريف الشرقي للرقة، والغربي لدير الزور تهدمت بشكل جزئي نتيجة غزارة الأمطار، فيما شهدت المخميات العشوائية تهدم عدد كبير من الخيام وأضرار مادية كبيرة في ممتلكات سكانها.

العواصف الغبارية ضربت صباح اليوم مناطق واسعة من دير الزور والرقة وصولاً لمدينة الطبقة، ما تسبب بتسجيل حالات اختناق بين مرضى “الربو”، المقيمين في المناطق المتضررة، فيما تحدثت مصادر أهلية عن انهيار منزل قديم في مدينة دير الزور.

وكانت المناطق الواقعة بريف الرقة الشمالي قد شهدت خلال الأيام الماضية أمطاراً غزيرة أدت إلى انهيار “جسر الجلاب”، الواقع على الطريق بين “تل أبيض – سلوك”، اللتين تحتلهما القوات التركية، كما سُجّل أضرار مادية كبيرة تمثلت بتهدم خيام نازحين يقيمون في مخميات عشوائية بريف الرقة الشمالي، إضافة لنفوق أعداد كبيرة من الاغنام بعد أن جرفتها السيول.

وتعد الفترة الممتدة من بداية شهر نيسان وحتى منتصف أيار، موسماً سنوياً للعواصف الربيعية التي تكون شديدة الأمطار وتتسبب غالباً بأضرار مادية كبيرة.

المنطقة الشرقية- محمود عبد اللطيف