الجمعة , أبريل 19 2024
هل كنت تعلم أن الـ VPN لديه 5 أنواع مختلفة ؟ تعرف عليها ومتى يجب عليك استخدامها

هل كنت تعلم أن الـ VPN لديه 5 أنواع مختلفة ؟ تعرف عليها ومتى يجب عليك استخدامها

هل كنت تعلم أن الـ VPN لديه 5 أنواع مختلفة ؟ تعرف عليها ومتى يجب عليك استخدامها

شام تايمز

أو الشبكة الخاصة، هي أداة تستخدم للاتصال الآمن عبر الإنترنت، تقوم شبكات VPN بتشفير حركة البيانات الخاصة بك على الإنترنت وإخفاء هويتك الإلكترونية مما يجعل تتبع أنشطتك عبر الإنترنت أمرًا في غاية الصعوبة، وتنقسم شبكات VPN إلى أنواع مختلفة على حسب وظيفتها وميزاتها وسنقوم بشرحها لك في هذه التدوينة.

شام تايمز

1-اتصال VPN عن بعد:

وهي النوع الشائع ويمكنك استخدامها عن طريق تحميل أحد برامج VPN وإنشاء اتصال بشبكة VPN، ويعد هذا الإتصال سهل للاستخدام على المستوى الشخصي. يمكنها بسهولة تجاوز الجغرافية والوصول إلى المحتوى المحظور في أي مكان.

2- اتصال VPN من موقع إلى موقع:

يتم استخدام هذا النوع على مستوى الشركات بحيث يتعين على المستخدمين الوصول إلى المحتوى المشترك في مواقع مختلفة، وتقوم شبكة VPN من موقع إلى موقع بالوظيفة وتوصيل المكاتب البعيدة جغرافيًا عبر الإنترنت وتضمن الاتصال الآمن.

3- اتصال VPN عميل لخادم:

يتم استخدام هذا الإتصال بين العملاء والشركة وتسمح للمستخدمين بالوصول إلى شبكة الشركة بكل أمان، ويمكن للعميل الاتصال بشبكة الشركة من مكتب منزله والعمل مع الموظفين كما لو كانوا موجودين في مكان عمل الشركة.

4- اتصال P2P VPN:

وهذا الإتصال يسمح للمستخدمين بنقل وتبادل الملفات فيما بينهما وسيوفر هذا الإتصال الأمان والسرعة، ويمكن أيضا أن يستخدم لمشاركة المحتوى والملفات الغير قانونية.

5- أحادي البروتوكول مقابل شبكات VPN متعددة البروتوكولات:

هناك اتصالات تعتمد على بروتوكولات عدة والأخرى تعتمد على بروتوكول أحادي، بحيث تحدد بروتوكولات VPN طريق تدفق البيانات عبر الشبكة ويقدم كل بروتوكول مزايا ووظائف مختلفة يعطي البعض الأولوية لتشفير البيانات و الأمان بينما يتقيد البعض الآخر بسرعات الاتصال.

هذه هي أقسام VPN ، تتعدد وتختلف حسب حاجتك ونوع اتصالك، وكل هذه الأقسام تسعى إلى توفير اتصال آمن والوصول إلى أي محتوى خاضع للرقابة.

من طرف عزيز
حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:أقوى هواتف أندرويد التي ظهرت مؤخرا

شام تايمز
شام تايمز