الجمعة , مارس 29 2024
اعراض حصى المرارة ومتى يجب استئصالها؟

اعراض حصى المرارة ومتى يجب استئصالها؟

بالتأكيد سمعت من قبل عن أشخاص قاموا باستئصال المرارة لوجود مشاكل بها؟ فهل تكون حصوات في المرارة يسبب مشاكل كبيرة لدرجة إزالتها؟ تعرفوا على اعراض حصى المرارة وأسباب تكونها وما علاجها، وأيضا متى يجب إزالتها جراحيا.

شام تايمز

ما هو حصى المرارة Gallstones؟

وظيفة المرارة هي تخزين وإفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على الهضم، كما يمكن لهذه العصارة أيضا أن تحمل الكوليسترول والبيليروبين وهذه المواد يمكنها أن تتراكم وتكون حصوات المرارة، وهي عبارة عن قطع صلبة ومعدنية ويمكن أن يتراوح حجم حصوة المرارة ما بين صغيرة بحجم حبة الرمل إلى حصوات كبيرة بحجم كرة الجولف.

شام تايمز

كما يوجد نوعان من حصوات المرارة:

حصوات الكوليسترول، وهي النوع الأكثر شيوعا لدى 80% من المصابين، وعادة ما يكون لونها أخضر مصفر.
حصوات البيلروبين، وعادة ما تكون أصغر حجما ولونها داكن أكثر.

اعراض حصى المرارة

من الممكن أن يكون أي شخص مصابا بحصى المرارة بدون أن يعرف لأنه عادة لا تظهر لها اعراض واضحة، ويمكن أن يظل هكذا لفترة طويلة حتى تقوم الحصوات بسد القناة الصفراوية ومن الممكن أن تحدث التهابات المرارة، مما يجعلها تسبب هذه الأعراض:

ألم حاد ومفاجئ في البطن والذي عادة ما يستمر من ساعة إلى 5 ساعات، ويسمى هذا الألم المغص الصفراوي.
اليرقان (اصفرار الجلد واصفرار العين).
ارتفاع درجة الحرارة.
الغثيان والقيء.
لون البول الداكن.
الإسهال.
التجشؤ.
عسر الهضم.

عادة ما يشعر المريض بهذه الأعراض أكثر بعد تناول وجبة دسمة غنية بالدهون أو الأطعمة المقلية.

أسباب حصى المرارة وعوامل الخطر

كما ذكرنا فالأسباب الرئيسية لحصى المرارة غير واضحة ويمكن أن تحدث بسبب زيادة إفراز وتراكم الكوليسترول أو مادة البيليروبين، وعوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من خطر ظهور اعراض حصى المرارة تشمل:

الأشخاص الأكبر من 40 عاما.
النساء أكثر عرضة من الرجال.
زيادة الوزن أو السمنة.
الحمل.
الإسراف في تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالكوليسترول.
قلة تناول الألياف الطبيعية.
وجود تاريخ عائلي للإصابة بحصى المرارة.
مرض السكري.
الإصابة ببعض أمراض الدم مثل أنيميا الخلايا المنجلية أو اللوكيميا.
فقدان الوزن بسرعة.
تناول أدوية تحتوي على الإستروجين مثل حبوب منع الحمل.
الإصابة بمرض الكبد.

مضاعفات حصوة المرارة

كما ذكرنا يمكن لحصى المرارة أن يسبب مضاعفات، فإذا ظهرت اعراض حصى المرارة على هيئة اليرقان والحمى والقشعريرة والألم المستمر وتغير لون البول، يجب عندها زيارة الطبيب فورا لأنها قد تكون علامات على:

التهاب المرارة.
التهاب القناة الصفراوية.
التهاب البنكرياس.
انسداد الأمعاء.

تشخيص حصى المرارة

إذا ذهبت للطبيب وأنت تشكو من الألم سيقوم أيضا بفحص اعراض حصوات المرارة الأخرى التي تشمل تغيرات لون الجلد واصفراره، كما سيقوم بسؤالك عن أعراض أخرى في الجهاز الهضمي، وقد يطلب بعض الفحوصات الأخرى ليتأكد من وجود الحصوات وتشمل:

أشعة الموجات فوق الصوتية (ألتراساوند).
الأشعة المقطعية.
إجراء التصوير باستخدام المنظار الداخلي للقناة الصفراوية ويسمى ERCP

علاج حصى المرارة

إذا لم تظهر عليك اعراض حصى المرارة فقد لا يتطلب وصف أي علاج لها، أما إذا ظهرت أعراض وأصبحت تؤثر على حياتك اليومية مثل الشعور بالألم الخفيف غير المتكرر فقد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم مع تعديل النظام الغذائي للتعايش مع حصوات المرارة.

بعض الأشخاص يشعرون بأعراض أكثر إزعاجا مثل الإسهال أو الغازات بعد تناول وجبات دسمة أو حارة، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص ننصحك بتجنب هذه الأطعمة لأنها تحفز ظهور الأعراض.

يمكن أيضا أن يتبع الطبيب طريقة أخرى في حالة وجود حصوات صغيرة، تعتمد هذه الطريقة على استخدام أدوية تساعد على انحلال حصوات الكوليسترول، مع استخدام موجات صوتية من خارج الجسم تعمل على تفتيت حصى المرارة لتصبح أصغر لتمر من خلال القناة الصفراوية، ولكن من الممكن أن تتكون الحصوات مرة أخرى بعد هذه العلاج.

متى يلجأ الطبيب لجراحة استئصال المرارة؟

في حالة أصبحت اعراض حصوات المرارة لا تحتمل مثل الألم الحاد أو ظهر اليرقان، فلابد من اللجوء لجراحة استئصال المرارة بالمنظار ويمكنك العودة للمنزل في نفس اليوم، ولحسن الحظ أصبحت هذه العملية بسيطة كما أن المرارة عضو غير ضروري لاستمرار الحياة بشكل صحي.

كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضا: خدعة الوسادة “الفعالة” لوضع حد للشخير!

شام تايمز
شام تايمز