الأحد , سبتمبر 8 2024
شام تايمز

ألمانيا تتراجع عن سياساتها وتسلم أوكرانيا مدافع “هاوتزر” ذاتية الدفع

شام تايمز

ألمانيا تتراجع عن سياساتها وتسلم أوكرانيا مدافع “هاوتزر” ذاتية الدفع

شام تايمز

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت، اليوم الجمعة، إنّ بلادها ستسلم أوكرانيا سبعة مدافع “هاوتزر” ذاتية الدفع، بعد أن أعلنت في وقت سابق “عدم إرسال أسلحة ثقيلة” إلى مناطق الحروب.

شام تايمز

وأضافت لامبرشت، ورئيس الأركان الألماني الجنرال إبرهارد تسورن للصحافيين، في بلدة سلياتش السلوفاكية إنّ “المدافع ستخرج من مخازن القوات المسلحة الألمانية، وستُسلم بمجرد الانتهاء من أعمال صيانتها خلال الأسابيع المقبلة”.

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرن، في مؤتمر صحافي مشترك مع لامبرشت: “علينا أن نتصدى للعدوان الروسي. علينا أن ندعم أوكرانيا في هذا القتال، في هذه الحرب”.

وأضافت أولونجرن في قاعدة “سلياتش” الجوية، حيث نصب الألمان والهولنديون بطاريات الدفاع الصاروخي “باتريوت” منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إنّ “كييف طلبت 12 مدفعاً من طراز هاوتزر، وتدريباً سريعاً عليها لنشرها بسرعة في ميدان القتال”.

وفيما توقع رئيس الأركان الألماني، أن يبدأ تدريب المجموعة الأولى المكونة من حوالى 20 جندياً أوكرانياً على المدافع ذاتية الدفع الأسبوع المقبل، في بلدة إيدار-أوبرشتاين الألمانية، أوضح أنّ “هؤلاء الجنود لديهم خبرة في تشغيل مدافع الهاوتزر سوفيتية الصنع”.

كما توقع أن توفر برلين أيضاً دفعات أولية من الذخيرة لمدافع هاوتزر التي أنتجتها شركة الدفاع الألمانية (كيه.إم.دبلي)، على أن تنسق كييف مباشرة مع الشركة عمليات شراء المزيد من الذخيرة.

ويأتي تقديم هذه المدافع، بالإضافة إلى خمسة مدافع مماثلة تعهدت هولندا بتقديمها لكييف، إشارة إضافية إلى استجابة برلين لضغوط من داخل البلاد وخارجها، لمساعدة أوكرانيا في التصدي للعملية العسكرية الروسية.

وانخفض تأييد الألمان لتوريد الأسلحة الثقيلة لأوكرانيا إلى ما دون الـ50%.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس يوم الاثنين الماضي، أنّ “برلين ستواصل دعم كييف، بما في ذلك في المجال الدفاعي، لكنها لن تتصرف بتهور لمجرد أن هناك من يطلب ذلك بصوت عالٍ”.

وفي الـ28 من نيسان/أبريل الماضي، وافق البرلمان الألماني، بأغلبية ساحقة، على اقتراح ينص على إمداد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة. وأيّد الاقتراح كل من الأحزاب الثلاثة في الائتلاف الحاكم إلى جانب نواب المعارضة المحافظين، إذ صوّت 586 عضواً لمصلحته في مقابل 100، وامتنع 7 أعضاء عن التصويت، بحسب نائب رئيس البرلمان فولفجانج كوبيكي.

وكثفت أوكرانيا مناشداتها لدول الغرب للحصول على أسلحة ثقيلة، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بعد أن فشلت في السيطرة على العاصمة كييف.

يشار إلى أنّ مدافع “هاوتزر” ذاتية الدفع (بانزرهاوبيتز 2000) تعتبر أحد أقوى أسلحة المدفعية الموجودة لدى الجيش الألماني، ويمكنها إصابة أهداف على مسافة 40 كيلومتراً.

شام تايمز
شام تايمز