الأحد , يوليو 3 2022

رويترز: بوتين سيوجه تحذير “يوم القيامة” إلى الغرب في 9 مايو

رويترز: بوتين سيوجه تحذير “يوم القيامة” إلى الغرب في 9 مايو

قالت وكالة رويترز في تقرير لها؛ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيوجه تحذير “يوم القيامة” إلى الغرب عندما يقود الاثنين المقبل احتفالات الذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، الذي يوافق يوم 9 آيار/ مايو من كل عام، فيما سيستعرض قوة النيران الروسية الهائلة، بينما تخوض قواته حربا في أوكرانيا.
ومن المنتظر أن يطل بوتين على أنصاره في الميدان الأحمر، كما جرت العادة في السنوات الماضية، قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ الباليستية العابرة للقارات.
وقالت وزارة الدفاع الروسية؛ إن طيرانا استعراضيا فوق كاتدرائية القديس باسيل ستشارك فيه مقاتلات أسرع من الصوت وقاذفات تو-160 الاستراتيجية، كما سيضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة إل-80 “يوم القيامة”، التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.
وصُممت الطائرة “إل-80” لتصبح مركز القيادة الطائر للرئيس الروسي في حالة حدوث مثل ذلك السيناريو. وهي زاخرة بالتكنولوجيا، لكن تفاصيل ذلك على وجه التحديد من أسرار الدولة الروسية.
وكثيرا ما شبه زعيم الكرملين (69 عاما) الحرب في أوكرانيا بالتحدي الذي واجهه الاتحاد السوفيتي عندما غزت ألمانيا النازية بزعامة أدولف هتلر بلاده سنة 1941.
وستكون للحرب في أوكرانيا ظلال واسعة على عيد النصر هذا العام.