الإثنين , يونيو 27 2022
كيف يتم اتصال بطاقات SIM بالشبكة لتجعلنا نجري المكالمات ونقوم بكل المهام الأساسية على هواتفنا الذكية ؟!

كيف يتم اتصال بطاقات SIM بالشبكة لتجعلنا نجري المكالمات ونقوم بكل المهام الأساسية على هواتفنا الذكية ؟!

كيف يتم اتصال بطاقات SIM بالشبكة لتجعلنا نجري المكالمات ونقوم بكل المهام الأساسية على هواتفنا الذكية ؟!

ما هو الهاتف بدون بطاقة SIM؟ هذه الشريحة الصغيرة القابلة للإزالة هي بوابة المكالمات الهاتفية والرسائل والإنترنت والعديد من الأمور والمسؤوليات التي يعنى بها هاتفنا الذكي لذلك في هذه التدوينة سوف نسلط الضوء على ماهية العلاقة بين بطاقات SIM وشبكة الإتصال.

في حين أن بطاقة SIM قد تظهر صغيرة في الخارج، فإنها تعمل خلف الكواليس على تحريك ميكانيزمات لاسلكية معقدة لتوصيلك ببقية العالم. يتساءل الكثيرون كيف يمكن لهذه الشريحة البلاستيكية الصغيرة الاتصال بالشبكة والحفاظ على حياتنا متصلة !!!

أولا كلمة “SIM” هي اختصار لوحدة تعريف المشترك. يتم تخزين بطاقة SIM مع مجموعة من الرموز الفريدة التي تدل على هويتك مع قاعدة بيانات مزود الشبكة. تساعدك هذه الرموز أيضًا في التواصل مع الشبكات الأخرى.

وتتكون بطاقة SIM أيضًا من رقم موحد bits 64 يدعى IMSI أو هوية المشترك في الجوال الدولي. لا يوجد رقمان من IMSI متطابقان. بالإضافة إلى ذلك، تتكون بطاقة SIM أيضًا من مفتاح مصادقة مميز.

عند تشغيل هاتفك الذكي، تبدأ بطاقة SIM في البحث عن شبكات الإتصال المربوطة والقريبة منها. في اللحظة التي تعثر فيها بطاقة SIM على شبكة ما، يتم إرسال رقم IMSI ومفتاح المصادقة الفريد إلى برج الشبكة.

الآن يتلقى برج الشبكة طلب الاتصال الخاص بك، ولكنه يحتاج أيضًا إلى التحقق مما إذا كان مصرحًا لك باستخدام الشبكة، لذلك يقوم بمسح رقم IMSI الخاص بك في قاعدة البيانات الخاصة به. في نفس الوقت، سيبحث أيضًا عن مفتاح المصادقة الذي تم تعيينه برقم IMSI في قاعدة البيانات الخاصة به دعنا نطلق اسم A على مفتاح المصادقة هذا بمعنى : المفتاح A.

بمجرد أن يتعرف برج الشبكة على بطاقة SIM خاصتك، سيصادقك بمفتاح المصادقة المفتاح A ، وفي نفس الوقت سيولد مفتاح عشوائي خاص به. دعنا نسمي هذا المفتاح ب المفتاح Bسيتم إرسال المفتاح B إلى هاتفك الذكي جنبا إلى جنب مع مفتاح المصادقة A إلى هاتفك. سيقوم هاتفك بفحص مفتاح المصادقة والمفتاح العشوائي وإنشاء مفتاح آخر. دعنا نسميه المفتاح C

الآن تم إعادة هذا المفتاح C مرة أخرى إلى الشبكة ، إلى جانب مفتاح المصادقة نفسه. يقوم بتحليل المفتاحين B و C والآن باستخدام مفتاح المصادقة نفسه، يجب أن يتطابق كل من المفتاح B والمفتاح C إذا كان هناك تطابق، فإنه يمنح الهاتف الوصول إلى الشبكة ويقوم بتأمينه

وأخيرا قد تتساءل لماذا هناك الكثير من المفاتيح المميزة ؟؟؟ ذلك من أجل حماية أمنك في الشبكة. لا يمكن لأي شخص آخر استخدام رقمك للاتصال بالشبكة نظرا لوجود مفتاح مصادقة واحد ومفتاح عشوائي. لذلك يتم تأمين شبكتك بأمان وبشكل سري. هذا هو أساس كيف تمكنك بطاقة SIM من الاتصال بالشبكة وإرسال المعلومات وتلقيها.

من طرف: شوعيب
حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:إذا كان لديك تطبيق مكافح الفيروسات في هاتفك فاحذفه حالا لهذا السبب