الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
تحقيقات و إعفاءات على خلفية حريق مستودع عراء لتخزين القمح

تحقيقات و إعفاءات على خلفية حريق مستودع عراء لتخزين القمح

كشف وزير الزراعة، حسان قطنا أنه تم على خلفية الحريق الذي نشب في مستودع عراء العمران المخصص لتخزين القح العائد لفرع إكثار البذار في المحافظة تم إعفاء مدير المركز، مشيراً إلى بدء الأمن الجنائي للتحقيق بخلفيات الحريق مع مجموعة من الأشخاص ومع المدير العام.

وأشار الوزير قطنا إلى تشكيل لجنة لاستكمال التحقيقات وجرد المستودع للتأكد الكميات والتأكد إن كان هناك فروقات بالمخازين.

قطنا رأى أن نشوب الحريق من أعلى الكدس، ويثير الشكوك بافتعال الحريق، وأضاف: “ويتم لحظ كافة الاحتمالات للحريق من صواعق أو برق أو مقذوف..، وبالمقابل اندلاع حريق في نفس المستودع العام الماضي يحمل أشارات استفهام”.

وقال قطنا: بمعاينة المكان تم العثور على مطفئتي حريق فارغتين وخمسة مطافئ جديدة لم تستخدم، ناهيك عن عدم وجود كاميرات مراقبة، في حين لا يوجد غير حارسين في مستودع يحوي 8 آلاف طن قمح يعادل ثمنها المليارات، ما يعني وجود تقصير من مدير المركز وتم إعفائه وتعيين بديل عنه لأهماله.

وأضاف قطنا : “كما أنه خلال العام الفائت كان هناك حريق مماثل ما كان يستوجب اتخاذ إجراءات لتلافي اندلاع الحريق”.

وكان مدير فرع إكثار البذار غازي الناصيف بيّن في تصريح له أن الحريق الذي نشب لأسباب مجهولة طال شوادر وأكياساً فارغة ولم يطل المخزون من القمح مبيناً أن فرع الإكثار من خلال أجهزة الإطفاء الموجودة وسيارتي إطفاء تابعة لوحدة إطفاء إزرع أخمد الحريق قبل أن تتوسع دائرته، مشيراً إلى أن الفرع يتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع وصول الحرائق إلى المخزون من القمح.

اقرأ أيضا: وزير التموين: تجار المازوت والبنزين في السوق السوداء تجاوزوا حداُ لا يمكن السكوت عنه