الثلاثاء , يونيو 28 2022

رسمياً.. تعديل نظام دوري أبطال أوروبا

رسمياً.. تعديل نظام دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الـ”يويفا”، اليوم الثلاثاء، أنّ اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد وافقت على الهيكلية الجديدة لبطولة دوري أبطال أوروبا، “تشامبيونز ليغ”، اعتباراً من موسم 2024-2025، لتصبح ما يسمى بـ”النظام السويسري”.

وسيرتفع عدد الأندية المشاركة في دوري الأبطال إلى 36 بدلاً من 32، وبالتالي سيرتفع عدد المباريات لكل نادٍ، في الدور الأول في نظام المجموعة الواحدة، إلى 8 مباريات (4 مباريات على أرضه، و4 خارج الأرض) بدلاً من 6 مباريات، بحسب النظام الحالي.

وسيكون النظام مؤلفاً من مجموعة واحدة تضم جميع الأندية بدلاً من 8 مجموعات. وستتأهل الفرق الثمانية الأولى في المجموعة تلقائياً لمرحلة خروج المغلوب، بينما تتنافس الأندية، التي تحتل المركز الـ9 إلى المركز الـ24، في مباريات فاصلة ذهاباً وإياباً، للوصول إلى دور الـ16 من المسابقة.

وستُمنح المقاعد الأربعة الجديدة بحسب المعايير التالية:

– مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قارياً.

– مقعد واحد للنادي المتوَّج في دوري بلاده، من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر “مسار الأبطال” من 4 الى 5.

– مقعدان أخيران للاتحادين اللذين تحقق أنديتهما أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).

– هذان الاتحادان سيحصلان على مقعد للنادي الأفضل تصنيفاً في الدوري المحلي بعد المقاعد المخصّصة لدوري الأبطال. على سبيل المثال، في نهاية الموسم الحالي، فإن الاتحادين اللذين سيضيفان ممثلاً عنهما في دوري الأبطال، بالاعتماد على النتائج الجماعية لأنديتهما، هما إنكلترا وهولندا.