الإثنين , أغسطس 8 2022
فيسبوك Facebook تلغي مجموعة من المميزات كانت تؤثر على الخصوصية

فيسبوك Facebook تلغي مجموعة من المميزات كانت تؤثر على الخصوصية

فيسبوك Facebook تلغي مجموعة من المميزات كانت تؤثر على الخصوصية

أرسلت فيسبوك تنبيها لمستخدمي تطبيق Facebook للهواتف الذكية بإنهاء مجموعة من المميزات نهاية مايو الجاري 2022، وهي المميزات التي تتضمن ميزة أصدقاء بالجوار Nearby Friends وسجل المواقع وغيرها، وهي المميزات التي كانت تتيح لفيسبوك جمع المزيد من المعلومات الشخصية عن المستخدمين، مما يعني أن إلغائها يصب في صالح خصوصية المستخدمين.

ما هي المميزات التي ستلغيها فيسبوك نهاية مايو 2022 ؟

وقالت فيسبوك أن مستخدمي تطبيق Facebook لن يتمكنوا من الوصول لميزة أصدقاء بالجوار Nearby Friends، والتي كانت تتيح التعرف على الأصدقاء من مستخدمي فيسبوك في مناطق جغرافية قريبة.

كما قالت أنها ستلغي ميزة سجل المواقع وميزة التعرف على الموقع الجغرافي للمستخدم في الخلفية أو دائما، بحيث لن يتعرف التطبيق بنهاية مايو 2022 على الموقع الجغرافي للمستخدم إذا أراد ذلك أو يحتفظ بسجل المواقع الجغرافية التي تواجد بها أو المواقع التي زارها، هذا بالإضافة لتنبيهات الطقس والتي تعتمد على الوصول للموقع الجغرافي.

وكانت فيسبوك تتيح للمستخدمين خيارات للسماح بالتطبيق بالوصول إلى الموقع الجغرافي طوال الوقت أو في أثناء استخدام التطبيق أو تعطيل ذلك، كما كانت توفر خيارا في الاعدادات لتفعيل ميزة سجل المواقع التي كانت تسمح لفيسبوك بحفظ سجل بالمواقع الجغرافية التي زارها أو تواجد فيها، لكن بحلول 31 مايو 2022 لن تتوفر هذه المزايا أو الخيارات في الاعدادات.

هل تتوقف فيسبوك عن جمع بيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين ؟

وفيما قالت Facebook أنها ستوقف جمع المعلومات عن الموقع الجغرافي من خلال المميزات التي ستلغيها، كما ستتوقف عن استغلال المعلومات التي شاركها المستخدمين عبر هذه المزايا، قالت الشركة الأمريكية أنها ستستمر في جمع معلومات عن الموقع الجغرافي من مميزات أخرى وفقا لسياسة البيانات الخاصة بالشركة.

وبالبحث عن حالات مشاركة الموقع الجغرافي ضمن سياسة البيانات في فيسبوك، فإن الشركة يمكنها الحصول على معلومات عن الموقع الجغرافي للمستخدمين من خلال مشاركة المستخدم بيانات عن المدينة التي يعيش بها من خلال ملفه الشخصي في فيسبوك أو نشر مشاركة عن موقع جغرافي متواجد به، أو حتى إشارة صديق للمستخدم في صورة ملتقطة في موقع جغرافي ما، أو من خلال بيانات الموقع المضمنة في صورة شاركها المستخدم، أو من خلال حدث سجل المستخدم التواجد به أو عبر عنوان IP.

وقالت Facebook أنه يمكن للمستخدمين تنزيل نسخة من معلوماته المتعلقة بسجل المواقع من خلال أداة “الوصول إلى معلوماتك” في اعدادات الموقع أو التطبيق، لكن قبل 1 أغسطس 2022، حيث لن يتمكنوا بعدها من ذلك بعد حذف المعلومات نهائيا وفقا للشركة.

ويمكن للمستخدمين تعطيل مميزات مشاركة الموقع الجغرافي في فيسبوك الآن وعدم الانتظار حتى نهاية مايو 2022، وذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات، ثم الأذونات ومنها “الموقع” لتظهر صفحة إعدادات الموقع، ومنها “سجل المواقع” ثم تعطيل الميزة إذا كانت مفعلة.

صدى التقنية

اقرأ ايضاً:غوغل كروم سيخبرك إذا كانت كلمات مرورك تعرضت للإختراق في أي موقع وسيسمح لك بتغييرها مباشرة