الثلاثاء , يونيو 28 2022
لماذا تكتسي إطارات السيارات باللون الأسود دائماً؟

لماذا تكتسي إطارات السيارات باللون الأسود دائماً؟

لماذا تكتسي إطارات السيارات باللون الأسود دائماً؟

على الرغم من طرح السيارات بألوان متعددة على مر العصور، إلا أن لون الإطارات الأسود ظل ثابتاً منذ بدء الصناعة إلى الآن، وهو ما يثير حيرة الكثير من المستهلكين، فما سر تمسك الشركات المصنعة لهذا اللون؟

أجاب الخبراء أن الإطارات تعد من أكثر الأجزاء في السيارة التي تتأثر بالعوامل الخارجية، وذلك لاحتكاكها المستمر بالطريق والعوامل الجوية المختلفة خاصة الأشعة فوق البنفسجية وغازات الأوزون المضرة والتي تؤثر عليها وعلى المزايا التي يجب أن تكون تتمتع بها.

ولتفادي الأضرار التي تسببها هذه الأشعة تعمد الشركات المصنعة إلى إضافة مادة اسمها أسود الكربون Carbon Black إلى المطاط وهو المكون الرئيسي للإطارات أثناء التصنيع، وعلى الرغم من أن اللون الأساسي للمطاط هو الأبيض، إلا أنه يتحول للون الأسود نتيجة اختلاطه مع مادة الكربون.

ويعمل الكربون الأسود على حماية إطارات السيارة من أضرار غاز الأوزون والأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الجو، حيث يمتص الأشعة فوق البنفسجية ويحولها إلى حرارة، بحيث يكون من السهل التخلص منها، فيزيد من متانة وقوة مطاط الإطار، مما يؤدي إلى زيادة العمر التشغيلي للإطار.

الجدير بالذكر، فإنه تم تصنيع إطارات ذات جوانب باللون الأبيض، لكن مع وضع مادة أسود الكربون أيضا على سطح السير بهذه الإطارات، وكانت لهذه الإطارات إقبال لدى عشاق السيارات الكلاسيكية، لكنها لم تنتشر في الأسواق بكثرة، نظراً لأنها سرعان ما تصبح متسخة بعد السير على الطرق الترابية.

المربع نت

اقرأ ايضاً:هوندا تتألق من جديد في عالم السيارات الشبابية المميزة.. شاهد