الجمعة , مارس 29 2024
رجل يمشي على نهر دجلة ويصدم العراقيين

رجل يمشي على نهر دجلة ويصدم العراقيين .. هل يمتلك قدرات خارقة ؟

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي مقطع فيديو يحمل عنوان “رجل يمشي على نهر دجلة” مثيرًا حيرة متداوليه الذين تساءلوا عن ماهية القدرة الخارقة التي يمتلكها هذا الرجل كي يمشي على مياه النهر؟

شام تايمز

وأوهم عنوان مقطع الفيديو متداولوه على مواقع التواصل الاجتماعي الذين شككوا في حقيقته، لكن كل من يشاهده يدرك فورًا بأن الرجل الذي ظهر فيه لا يمتلك قدرات خارقة وبأن السبب وراء مهارته في السير على مياه نهر دجلة هو انخفاض منسوب المياه فيه بشكلٍ مقلق ومحزن.

شام تايمز

وأعرب متداولو مقطع الفيديو عن قلقهم وهلعهم من الوضع المزري الذي وصل إليه نهر دجلة بعد أن كان يُعرف بغزارته التي تفوق غزارة نهر الفرات.

ويُظهر مقطع الفيديو تدني منسوب المياه بشكل واضح وهو ما منح الطفل القدرة على المشي بكل أريحية دون الشعور بأي تهديد من الغرق أو أن يصيبه أي مكروه.

ودعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العراق المسؤولين إلى إنقاذ نهر دجلة من الجفاف الذي تسببت فيه السدود التي أنشأتها كل من تركيا وإيران خلال السنوات الأخيرة، ومنعت وصول المياه إلى نهر دجلة وتهدد ملايين العراقيين بالعطش.

رجل يمشي على نهر دجلة ويصدم العراقيين
نهر دجلة قبل وبعد

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية قد كشفت سابقًا أن المياه التي يحصل عليها العراق من نهري دجلة والفرات سوف تجف في غضون 20 عامًا إذا لم يتم فعل شيء ما.

وأصبحت حالات الجفاف والعواصف الرملية ودرجات الحرارة التي تتجاوز الـ50 درجة مئوية شائعة بشكل متزايد في البلاد، وسط تصاعد مخاوف عالمية من تبعات التغيّر المناخي والاحتباس الحراري على كوكب الأرض.

يذكر أن نهر دجلة ينبع من جبال طوروس في تركيا، ويتدفق جنوبًا إلى العراق مرورًا بسوريا، ويلتقي مع نهر الفرات عند شط العرب، ويبلغ طوله 1850 كيلو مترًا، وبدأت أزمة انخفاض منسوب المياه في النهر عندما افتتحت تركيا سد إليسو لتوليد الطاقة الكهرومائية وبدأت في ملء خزانه المائي عام 2018.

البوابة

اقرأ أيضا: شاب لبناني يثير ضجة كبيرة.. هذا ما فعله لوالدته وهي تصلي!

شام تايمز
شام تايمز