الجمعة , يوليو 1 2022

مصادر: اتصالات بين تركيا ودمشق بخصوص اللاجئين ومفاجأت قريبة

مصادر: اتصالات بين تركيا ودمشق بخصوص اللاجئين ومفاجأت قريبة

قال الرئيس السابق للمجلس التركماني السوري، سمير حافظ؛ إن “هناك اتصالات جارية بين تركيا ودمشق لمحاولة معالجة قضية اللاجئين السوريين”، موضحا أن “تلك العلاقة كانت في السابق على مستوى المخابرات بين البلدين، بينما وصلت اليوم إلى مستوى أعلى يتمثل في الوزارات الحكومية”.
وأوضح أن “الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعمل من خلال المباحثات الجادة، على إحداث انفراجة في الأوضاع الاقتصادية السورية مقابل حل أزمة اللاجئين وحفظ حقوقهم بضمان تركي، وقد تحدث مفاجآت للسوريين قريبا، ربما تشجعهم على العودة لمناطق الحكومة السورية، وكذلك المناطق الخاضعة لسيطرة تركيا”.
لكن حافظ استبعد، في مقابلة خاصة مع “ضيف عربي21″، أن يكون هناك تطبيع بين تركيا ودمشق خلال المرحلة المقبلة، قائلا: “التطبيع غير وارد، وهو أمر واضح جدا في السياسة التركية وما يدور في مطبخها السياسي”.
ورأى أن أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا من أنسب الأوضاع مقارنة بأوضاعهم في دول العالم الأخرى، زاعماً أن “المعارضة التركية تستغل قضية اللاجئين السوريين سياسيا، بهدف إسقاط حكم حزب العدالة والتنمية، وهناك مؤامرة واضحة في هذا الصدد، والسوريون هم كبش الفداء فيها”.
وأوضح أن “المجلس السوري التركماني لم يكن له أي كتائب عسكرية مسلحة من قبل، وإنما أنشأ التركمان تجمعات لحماية أنفسهم في المناطق التي يعيشون بها”، نافيا صحة ما يردد البعض بأن “التركمان الموجودين في تركيا، الذين يبلغ عددهم نحو مليون شخص، يتمتعون بالعديد من الامتيازات والمنح بخلاف باقي اللاجئين السوريين”.
وكالات