الثلاثاء , أغسطس 16 2022

حدث تاريخي في قائمة حكام كأس العالم “قطر 2022”

حدث تاريخي في قائمة حكام كأس العالم “قطر 2022”

أعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، الـ”فيفا”، اليوم الخميس، قوائم بأسماء الحكام المختارين لإدارة مباريات كأس العالم، “قطر 2022”.

وبحسب الـ”فيفا”، وقع الاختيار على 36 حَكَماً و69 حكَماً مساعداً و24 حكم فيديو، بالتعاون مع الاتحادات القارية الـ6، بناءً على الجودة والأداء المقدَّم في البطولات التابعة للاتحاد الدولي، وكذلك في البطولات الدولية والمحلية الأخرى في الأعوام الأخيرة.

حدث تاريخي في كأس العالم

شهدت القائمة تعيين 3 حكام من السيدات و3 مساعدات لهن، إذ تمّ اختيار كل من: الفرنسية ستيفاني فرابارت، الرواندية ساليما موكاسانغا واليابانية يوشيمي ياماشيتا. والمساعدات هن: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأميركية كاثرين نيسبيت.

وأعرب رئيس لجنة حكام الـ”فيفا”، بييرلويجي كولينا، عن سعادته في مشاركة العنصر النسائي في تحكيم مباريات كأس العالم، للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وقال:”نحن سعداء للغاية، بدأنا منذ عدة سنوات نشر حكام إناث في بطولات تابعة للاتحاد الدولي للناشئين والكبار والرجال”.

وأوضح كولينا أنّ “الجودة هي التي تهمنا وليس الجنس”. وعن التطلعات إلى مشاركة السيدات في تحكيم مباريات الرجال في البطولات المهمة مستقبلاً، علّق بالقول، “نأمل اختيار حكّام المباريات من النخبة في البطولات المهمة، على أنه أمر طبيعي ولم يعد غريباً. يستحقون أن يكونوا موجودين في كأس العالم، لأنهم يؤدون على مستوى عالٍ حقاً باستمرار، وهذا هو العامل المهم بالنسبة إلينا”.

وتُعَدّ ستيفاني فرابارت أول سيّدة تُحكّم مباراة أوروبية كبرى للرجال، عندما تولت قيادة كأس السوبر الأوروبي بين ليفربول وتشيلسي، في الـ14 من آب/أغسطس 2019، كذلك أصبحت أول سيدة تقود نهائي كأس فرنسا للرجال، بين نانت ونيس في الـ7 من أيار/مايو الماضي.

وتُقام بطولة كأس العالم “قطر 2022″، بين الـ21 من تشرين الثاني/نوفمبر والـ18 من كانون الأول/ديسمبر من العام الجاري.

الميادين