الجمعة , يوليو 1 2022
القاضي الشرعي بدمشق: 15 ألف ليرة ذهبية أعلى قيمة مهر

القاضي الشرعي بدمشق: 15 ألف ليرة ذهبية أعلى قيمة مهر !!

كشف القاضي الشرعي الثالث بدمشق خالد جندية لبرنامج حديث النهار على شام إف إم أن نسب الطلاق والزواج متقاربة في السنوات الأخيرة، ولكن هناك ازدياد بنسب الطلاق عما كانت سابقاً، وذلك لعدة أسباب منها الوضع الاقتصادي المعيشي الحالي، حيث حالة الفقر تؤدي لوقوع الخلافات وبالتالي ينتهي الأمر بالطلاق، إلى جانب أسباب شخصية أخرى تتعلق بفارق العمر بين الزوجين، أو التقارب العمري، أو قلة الانسجام والتفاهم.

وذكر جندية أنه بحسب الإحصائيات الأخيرة عام 2020 سجلت 30 ألف حالة زواج و10 آلاف حالة طلاق، أما في عام 2019 تم تسجيل 26 ألف حالة زواج و9500 حالة طلاق، مؤكداً على دور وسائل التواصل في تضخيم الأرقام لكن على الواقع حالات الزواج أكبر من حالات الطلاق.

وأعلن جندية أن هناك زيادة بنسبة تعدد الزوجات، حيث في عام 2015 كان هناك زيادة بعددها، وكانت تشكل 30% من مجمل عقود الزواج، موضحاً أنه بسبب الحرب وهجرة الشباب وقلتهم، دفع بعض النساء لتقبل فكرة الزواج الثاني.

أما بالنسبة للمهر أكد جندية أن القانون لم يحدد للمهر حداً أعلى أو أدنى، وأعلى قيمة مهر سجِّلت منذ عدة أشهر بلغت 15 ألف ليرة ذهبية، مشيراً إلى أن الرقم الوسطي للمهور يتراوح بين مليون إلى خمسة ملايين.

اقرأ أيضا: ​​​​​​​عشائر عربية وكردية في سوريا تعلن رفضها القاطع لقرار أعلنه أردوغان