الجمعة , يوليو 1 2022

أردوغان يستشهد بمثل ياباني غير موجود

أردوغان يستشهد بمثل ياباني غير موجود

تحول الشاب الياباني يوشي إلى “ترند” على موقع “تويتر” في تركيا بعد تغريدة له تضمنت إشارة إلى الحساب الرسمي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على “تويتر”.

وكان الرئيس التركي قد استشهد خلال تصريحات له حول العلاقات التركية-الخليجية بمثل ياباني قائلاً: “يقول المثل الياباني القديم تمسّك بالخيط الرفيع حتى مع اعدائك ولا تقطعه سوف تحتاج إلى ذلك الخيط مرّة أخرى”.

ونشر يوتشي الياباني القاطن في تركيا منذ فترة طويلة والعالم باللغة التركية تغريدة قال فيها إنه وبعد البحث الطويل عن المثل الذي قاله الرئيس التركي فإنه لم يجد أي اثر له في اللغة والثقافة والأمثال اليابانية، مؤكداً أنه استعان أيضاً بخبراء يابانيين حيث أكدوا له عدم صحة المثل المنسوب إلى بلادهم.

وأتبع يوشي تغريدته بأخرى قال فيها: “في الواقع، الموضوع لا يقتصر على الأمثال فقط. لقد رأيت أيضاً الكثير من المعلومات الخاطئة التي يتم مشاركتها من قبل الناس مرجعين إياها إلى اليابان، قائلاً انه في اليابان يتم كذا وكذا”.

واختتم يوشي سلسلة تغريداته باللغة التركية بالقول “لا أدّعي صحة كل ما أقوله. أنا لست خبيراً في الثقافة اليابانية ولست مدرّس أمثال. لكن لمعرفتي باللغة اليابانية، أقوم بترجمة كل ما يقال في تركيا والبحث عنها، أنصحكم بألا تصدقوا كل ما يكتب على الفور، بل البحث عنه”.

تغريدات يوشي لاقت انتشاراً واسعاً بين النشطاء الأتراك، الذين علقوا عليها بالكثير من السخرية السياسية،محذّرين إياه من عواقب التصحيح الذي قام به، ونتائجها المنتظرة على مستقبله.

هذه التغريدات أخافت يوشي ودفعته إلى نشر تغريدة جديدة قال فيها “انتظروا لحظة ، لماذا تخيفونني؟ أنا لم لم أقل سيئاً ولم أقلل من الاحترام. لا أعتقد أن شيئاً ما سيحدث، لكنني قلقت بعض الشيء من كثرة تحذيراتكم، وأرفق التغريدة بصورة تبين تحوّل اسمه إلى “ترند” موسوماً بعبارات اليابانية وسياسية والأكثر لفتاً للانتباه: سجن “سيليفري”.

النهار العربي