الجمعة , مارس 29 2024
فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي: 10 فوائد واستخدامات وما هي أضراره؟

يعد الصمغ العربي أو اللبان العربي أو الأكاسيا، من المكونات ذات الشهرة الواسعة في الدول العربية وعلى مستوى الكثير من دول العالم، إن الصمغ العربي يمكن أن يكون له الكثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية، كما يدخل ضمن مكونات أدوية علاج بعض الحالات الصحية، ولقد جمعنا لكم في هذا المقال فوائد الصمغ العربي واستخداماته المختلفة، وأيضاً الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عنه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

شام تايمز

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو الصمغ الذي ينبت على أشجار السنط التي يرجع أصلها إلى دول أفريقيا، ويكون ذو شكل صمغي على الأشجار، أو الشكل البلوري أو الكريستالي على أرفف المتاجر ومحلات العطارة، كما يمكن أن يكون على شكل مسحوق يُستخدم لبعض الأغراض الصحية والعلاجية.

شام تايمز

ويُضاف الصمغ العربي لبعض الصناعات مثل الحلويات والمخبوزات، وبعض المشروبات، كما يُضاف كمادة فعالة لبعض الأدوية.

مكونات الصمغ العربي

يحتوي الصمغ العربي على الآتي:

بروتين خام
أرابينوز جالاكتان
لاكتوز
رامنوز
ميثوكسي
حمض ميثيل جلوكورونيك
كالسيوم
ماغنسيوم
بوتاسيوم
ألياف
رماد

ما هي فوائد الصمغ العربي؟

فوائد الصمغ العربي عجيبة ومتنوعة، حيث يحتوي على بعض الخصائص العلاجية التي جعلت من الممكن استخدامه في:

1- المساعدة على التئام الجروح

غالباً ما يُستخدم الصمغ العربي في العلاجات الموضعية التي تساعد على التئام الجروح، ويعتقد الأطباء والعلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يرجع إلى بعض المواد الكيميائية مثل القلويدات، والجليكوسيدات، والفلافونويدات، وفي بعض الدراسات تم اختبار نوع يُعرف بأكاسيا كاليفورنيا كجزء من العلاج الموضعي على الفئران، وقد أدى لالتئام الجروح أسرع من العلاج العادي.

2- تخفيف الألم والتهيج

غالباً ما تُستخدم الخصائص اللزجة للصمغ العربي للحد من التهيج والالتهابات، وقد ثبت أنه فعال بشكل خاص في علاج آلام المعدة أو الحلق.

3- الحد من النزيف

يمكن استخدام الأكاسيا الموجودة في الولايات المتحدة والمكسيك للمساعدة في وقف تدفق الدم في حالات الجروح والقطوع السطحية، حيث يمكن أن يساعد في وقف النزيف الشديد وتطهير الجرح من البكتيريا.

4- تعزيز صحة الفم والأسنان

يمكن استخدام نوع من الصمغ العربي المعروف بأكاسيا كاتيشو، في منتجات الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة، يمكن أيضاً استخدام الصمغ المجفف في نوع من معجون الأسنان العشبي الذي تم عرضه لتنظيف الأسنان دون كشط الميناء.

5- الحصول على الألياف

يحتوي الصمغ العربي على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء، الألياف ليست فقط جيدة للنظام الغذائي، ولكنها تساعد أيضاً على التحكم في نسبة الكوليسترول، وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول 15 جرام من صمغ الأكاسيا كل يوم على شكل سائل، ساعد على إدارة تركيز الكوليسترول في بلازما الدم.

6- تخفيف السعال والتهاب الحلق

لأنه معروف بتخفيف الالتهابات، فإن الصمغ العربي يمكن أن يساعد أيضاً في السيطرة على السعال، كما يُستخدم في تلطيف الحلق وحمايته من التهيج وتخفيف القرح.

7- علاج الإمساك

مسحوق الأكاسيا هو مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان، ويؤخذ عادة لزيادة استهلاك الألياف، ويساعد على تخفيف الإمساك.

تحتوي ملعقة واحدة من المسحوق على 6 جرامات من الألياف، وهو ما يعادل ما بين 21-29 % من الكمية الموصى بها يومياً للنساء البالغات، وما بين 16-20 % من الكمية الموصى بها للرجال، ويمكن استخدامه بطريقة في غاية السهولة في المنزل للتخلص من مشكلة الإمساك.

8- فوائد الصمغ العربي للكلى

تم إجراء الكثير من الدراسات حول الصمغ العربي وإمكانية استخدامه لعلاج بعض حالات وأمراض الكلى، ودراسة تأثيره على العديد من العوامل، ومن ضمن هذه الدراسات دراسة تمت تحت إشراف فريق طبي، لمعرفة تأثيره على علاج المرحلة النهائية من الفشل الكلوي.

9- فوائد الصمغ العربي لعلاج السكري

تم إجراء دراسة تجريبية على الحيوانات في مركز الملك فهد للبحوث في ديسمبر 2012 إلى يناير 2013. بإعطائهم مستخلص من الصمغ العربي لمدة 21 يوم، ثم تم سحب عينات دم في نهاية الدراسة لقياس نسبة الجلوكوز، والأنسولين، والكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثة، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة. وقد لوحظ انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، ومقاومة الأنسولين، كما ظهرت خصائص مضادة للأكسدة،.

لذلك استنتج العلماء أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السكر في المستقبل، ولكن مازال هناك حاجة لدراسات تتم على البشر بشكل أكبر.

10- فوائد الصمغ العربي للتخسيس

وفقاً لمكتبة الطب الأمريكية، فقد قامت دراسة تم إجراؤها على مجموعة من النساء الأصحاء حول تأثيرات الصمغ العربي ومسحوق السنط المشتق منه، على مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم.

وأظهر الصمغ العربي فاعليته في خفض مؤشر كتلة الجسم والوزن الكلي، وكذلك خفض نسبة الدهون في الجسم، واستنتجت الدراسة أنه يمكن استخدام الصمغ العربي لعلاج السمنة.

يعتمد استخدام الصمغ العربي على الهدف منه، فيمكن تناوله كالتالي:

عن طريق الفم لعلاج مشاكل الهضم والفم أو لفقدان الوزن
ويمكن استخدامه موضعيا على الجلد
كما يدخل في تصنيع بعض العقاقير الدوائية
ويمكن إضافته للأطعمة والمخبوزات أيضا.

ما هي أضرار الصمغ العربي؟

رغم وجود الكثير من فوائد الصمغ العربي لمختلف الاستخدامات، ولكن يجب أولاً استشارة الطبيب قبل تناول أي شكل من أشكاله، لتجنب حدوث أي رد فعل تحسسي أو تفاعلي مع الأدوية، وتشمل الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة من الصمغ العربي ما يلي:

يمكن أن يتفاعل الصمغ العربي مع بعض الأدوية، فقد يمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.
تحتوي بعض أنواع الصمغ العربي على مواد كيميائية سامة يمكن أن تسبب فقدان الشعر، وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على هضم المغذيات.
تعتبر زيادة جرعة الصمغ العربي عن 15-30 جراماً في يوم واحد، جرعة زائدة عن الحد الآمن.
من الأفضل عدم المجازفة بتناول مكملات الصمغ العربي في حالات الحمل والرضاعة، حيث أن تأثيرها في تلك الحالات مازال غير معروفا بعد.
قد يكون الأشخاص المصابون بالربو لديهم حساسية للقاح الصمغ العربي.
يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء أي شكل من أشكال الأكاسيا إلى الأطفال أو كبار السن.
يمكن أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الحساسية لنباتات أخرى، مثل الجاودار أو اللحاء الكويلجي، حساسية أيضاً لنبات السنط ومكوناته.

أسئلة وأجوبة عن فوائد الصمغ العربي

ما فوائد الصمغ العربي للقولون؟

يحتوي الصمغ العربي على ألياف خالية من الجلوتين تساعد على تخفيف أعراض القولون العصبي مع إضافته للزبادي وتناوله.

ما فوائد الصمغ العربي للبشرة؟

الصمغ العربي له خصائص مضادة للالتهابات ويدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل لترطيب البشرة وتحسين الأنسجة.

ما فوائد الصمغ العربي للنساء؟

بعض الدراسات أشارت لدور الصمغ العربي في علاج مشكلة تدلي الأعضاء التناسلية في الفترة قبل مرحلة سن اليأس.

هل الصمغ العربي ينزل الوزن؟

الصمغ العربي هو مصدر غني بالألياف الطبيعية التي تساعد في الشعور بالشبع لوقتِ طويل، مما يمنعك من تناول الطعام ويساعدك على خسارة الوزن.

هل الصمغ العربي مفيد للاطفال؟

نعم، نشرت الدراسات عن نجاح استخدام الصمغ العربي في علاج الآفات الجلدية لدى الأطفال خاصة صمغ الأكاسيا، بينما صمغ الهشاب استخدم لعلاج الفشل الكلوي وهشاشة العظام عند كبار السن والصغار.

أين يباع الصمغ العربي؟

عادةً ما يمكنك الحصول على الصمغ العربي من محال العطارة، بينما تطور الأمر وأصبح بإمكانك أن تجده في المحال الإلكترونية عبر هاتفك.

اقرأ أيضا: نمو الشعر تحت الجلد “جلد الإوزة” .. أسبابه وكيفية علاجه

شام تايمز
شام تايمز