الأحد , يوليو 3 2022
هل وصل جدري القرود الى سوريا؟

هل وصل جدري القرود الى سوريا؟

هل وصل جدري القرود الى سوريا؟

أكدت وزارة الصحة السورية، أمس الاثنين، عدم تسجيل أي حالة بمرض جدري القردة.

وبحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”، قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي أن المركز الوطني للوائح الصحية الدولية المعني بالإخطار عن تفشي أي جائحة أو وباء لم يبلغ عن أي حالة حتى الآن.

وأشار الطبيب السهوي إلى جهوزية القطاع الصحي من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها على كل فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات وللعاملين الصحيين وخاصة في المعابر الحدودية، إضافة إلى تعزيز الترصد الوبائي للكشف عن الحالات المصابة والإبلاغ عنها بالسرعة القصوى منعاً لسرايتها محلياً قدر الإمكان.

ونوه إلى ضرورة عدم المساهمة في نشر “المعلومات المضللة” حول المرض، والاعتماد على المعلومات التي تصدر فقط من منصات وزارة الصحة على الإنترنت ووسائل الإعلام الوطنية.

وأوضح السهوي أن جدري القردة هو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ ينتقل عبر الاتصال الوثيق بالحيوانات أو الفرد المصاب أو تناول لحوم الحيوانات المصابة أو عبر الاتصال الجنسي، مشيرا إلى أن سرعة انتشار المرض تعد ضعيفة مقارنة بجائحة كوفيد 19 والأمراض السارية الأخرى وأن فترة حضانة المرض تتراوح بين 5 و21 يوماً.

وللوقاية من المرض، شدد مدير الأمراض السارية والمزمنة على أهمية غسل اليدين واستخدام المعقمات، وتجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحتضن الفيروس، إضافة إلى عزل المرضى المصابين.

اقرأ ايضاً:تركيا وحلف الأطلسي.. ماذا يريد إردوغان من بايدن؟