السبت , ديسمبر 3 2022
3 سوريين ضمن القائمة الذهبية للأكثر تأثيراً في صناعة السينما بمهرجان كان

3 سوريين ضمن القائمة الذهبية للأكثر تأثيراً في صناعة السينما بمهرجان كان

أعلن مهرجان “كان” السينمائي الدولي واحد من أهم المهرجانات السينمائية عالمياً، عن القائمة الذهبية لـ 101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما في العالم العربي، وكان لـ “سوريا” نصيب ضمن القائمة بثلاثة أسماء.

حيث تم اختيار الإعلامية السورية “لانا الجندي” ضمن القائمة للمرة الثالثة على التوالي وذلك عن إكمالها لظهورها الإخراجي الأول بفيلم قصير، بالإضافة لمشاركتها في كتابة مسلسل تلفزيوني ناجح على “شاهد أون ذا إيدج”، كما قال موقع المهرجان الرسمي عن “الجندي” بأنها من المقدمين التلفزيونيين القلائل الذين يغطون صناعة السينما والتلفزيون بشكل أكثر تعمقاً في العالم العربي، مشيراً إلى أنها تستعد لإخراج أول فيلم روائي طويل لها.

واشتركت “الجندي” ضمن القائمة بتصنيف “المقدمون”، مع زميلتها الإعلامية اللبنانية “ريا أبي راشد” والتي تشتهر ببرنامجها “سكوب ويذ ريا” الذي يغطي أخبار المشاهير حول العالم.

كما تم اختيار الممثلة السورية “كندا علوش” ضمن القائمة، وذلك عن إقبالها على ما لا يقل عن ثلاثة أفلام طويلة للعرض الأول عام 2022، وهي فيلم “THE SWIMMERS” “السباحون” من إنتاج منصة “نتفلكس” وإخراج المصرية “سالي الحسيني”.

بالإضافة لفيلم “نزوح” من إخراج السورية “سؤدد كعدان” الذي يشارك به إلى جانب “علوش” السوري “سامر المصري”، وحافلة “YELLOW BUS” الهندية الإماراتية من تصميم “Wendy Bednarz”.

وأشاد الموقع الرسمي للمهرجان بالنجاح الذي حققته في أوائل عام 2022 من مسلسل “ستات بيت المعادي” الإصدار المصري للمسلسل التلفزيوني الأمريكي “WHY WOMEN KILL”.

إلى ذلك، كان للمنتج السوري “عروة نيربية” مكاناً ضمن قائمة المهرجان العالمي، حيث تم اختياره نظراً لأنه أول عربي يقود مهرجان “أمستردام” الدولي للأفلام الوثائقية الذي قال موقع المهرجان الرسمي عنه بأنه «أحد أبرز المعارض في العالم للأفلام الواقعية وأرضاً خصبة لمشاريع الوثائق الدولية الجديدة».

ونقل الموقع عن “نيربية” تعليقه على صانعي الأفلام الوثائقية: «أفضل أن أقضي حياتي مع هذه المجموعة، هؤلاء الناس جميلون، فهم طيبون، ومتواضعون، ويجعلوني أفكر في جوني كاش».

اقرأ أيضا: كدمات زرقاء تغطي جسم مروة راتب.. فما القصة؟