الأربعاء , أكتوبر 5 2022

مصر تحكم على مذيع في قناة “الجزيرة” بالسجن 15 عاماً

مصر تحكم على مذيع في قناة “الجزيرة” بالسجن 15 عاماً

أصدرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في مصر، أمس الاثنين، حكماً بمعاقبة “أحمد طه القاضي” المذيع بقناة “الجزيرة مباشر”، بالسجن المشدد 15 عاماً غيابياً.
نشر أخبار كاذبة
وقضت المحكمة بمحاكمة “القاضي” في القضية رقم 440 لعام 2018، برفقة وقياديين بجماعة الإخوان، لاتهامهم بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وفقاً لموقع “القاهرة 24”.
تولي جماعة انشئت بخلاف القانون
واتهمت المحكمة “القاضي” وقيادات الأخوان بتولي قيادة جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.
الاعتداء على حرية المواطنين
كما وجهت المحكمة لهؤلاء تهم الاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.
على قوائم الإرهاب!
كما قررت الدائرة المصرية الثالثة إرهاب، إدراج المتهمين وعلى رأسهم المدعو “عبد المنعم أبو الفتوح” و”محمود عزت” ومذيع قناة الجزيرة، على قوائم الإرهاب.
وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في أبريل/نيسان الماضي، حكماً بإدراج جماعة الإخوان المسلمين في قائمة الكيانات الإرهابية لمدة خمس سنوات، وكذلك 20 من قياداتها، بناءً على طلب من نيابة أمن الدولة العليا.
ويضع قانون الإدراج على قوائم الإرهاب في مصر مدة زمنية لتوصيف الشخص إرهابياً أو الجماعة إرهابية، مع إمكانية تكراره، ويترتب عليه إجراءات بينها المنع من السفر ومصادرة الأموال.