الإثنين , أغسطس 8 2022
لبنان يرفض التعاون مع الأوروبيين بشأن بقاء اللاجئين السوريين

لبنان يرفض التعاون مع الأوروبيين بشأن بقاء اللاجئين السوريين

أكد وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بو حبيب، أمس الجمعة، أن بيروت لن تتعاون مع الأوروبيين بشأن إبقاء اللاجئين السوريين في بلاده.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس البلاد، ميشال عون في القصر الجمهوري، لإطلاعه على نتائج الاجتماعات التي عقدها في الولايات المتحدة بشأن الوضع في لبنان والمنطقة، بحسب الرئاسة اللبنانية.

وقال “بو حبيب” إنه “في ظل عدم وجود أي خريطة طريق أوروبية لنهاية النزوح السوري في لبنان، لن نقبل في أن نتعاون مع الأوروبيين في إبقاء النازحين (اللاجئين السوريين) عندنا”.

وشدد أنه “على المنظمات الدولية التي تدفع للاجئين السوريين التوقف عن الدفع لهم في لبنان، بل في بلدهم بعد عودتهم إليه وكلنا على اتفاق تام في لبنان حول وجوب عدم استمرار النزوح”.

وأكد أن لبنان لم يعد باستطاعته تحمّل وجود مليون ونصف مليون لاجئ سوري على أرضه، “هم ليسوا لاجئين سياسيين، إنما لاجئين اقتصاديين وأمنيين، والحكومة السورية مستعدة لقبول عودتهم من دون أي عقاب ولا أي مشكلة”.

وتابع “إنهم عندنا منذ قرابة 11 سنة، فيما الأوروبيون إلى الآن لا يزالون من دون خريطة طريق للانتهاء من هذه المعركة. ونحن، في ظل عدم وجود أي خريطة طريق لنهاية هذا الوضع، لن نقبل في أن نتعاون معهم في إبقاء النازحين حيث هم عندنا.

وكل ما نريده من المنظمات الدولية التي تدفع للنازحين السوريين هو أن تتوقف عن الدفع لهم في لبنان، بل في بلدهم بعد عودتهم إليه”.

وأردف “صحيح أننا اليوم في ظل حكومة تصريف أعمال، لكننا على اتفاق تام في لبنان حول وجوب عدم استمرار هذه الحالة”.

اقرأ أيضا: الناتو ينوي إعلان روسيا تهديدا رئيسيا له.. فماذا عن الصين؟