الجمعة , سبتمبر 30 2022
فيديو لمراسل أوكراني حاول إحراج لافروف

“ماذا سرقتم باستثناء الحبوب؟”.. فيديو لمراسل أوكراني حاول إحراج لافروف، وهكذا ردّ عليه

تداول ناشطون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قصيراً يعرض سجالاً بين صحفي أوكراني ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي اضطر للإجابة عن سؤال يتهم بلاده بالسرقة.

الصحفي الأوكراني مسلم عمروف وجّه سؤالاً إلى لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقده الأخير مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء 8 يونيو/حزيران 2022، عمّا “سرقته روسيا من أوكرانيا غير الحبوب”.

وقال عمروف سائلاً لافروف: “أنا مسلم عمروف من تلفزيون أوكرانيا العام.. ما الذي تمكنت روسيا من بيعه من مجموع ما سرقته من أوكرانيا ما عدا الحبوب؟”.

علامات الاستياء بدت واضحة على ملامح الوزير الروسي، الذي ابتسم ببرودة فيما بعد، متهماً المراسل الأوكراني بأن لديه هوساً بسرقة شيء ما.

وردّ لافروف قائلاً: “لديك صراع بشأن سرقة شيء ما وتعتقد أن الجميع يفكر كذلك؟ نحن منخرطون في تنفيذ الأهداف التي تم الإعلان عنها علناً لتخليص شرق أوكرانيا من ضغوط نظام النازيين الجدد”.

وأضاف، حسبما ترجمته “سبوتنيك” الرسمية: “الحبوب، أوضحنا اليوم أنه يمكن نقل الحبوب بحرية إلى أي وجهة. لا توجد عقبات تمنع ذلك. من الضروري أن يعطي السيد زيلينسكي أمراً بالسماح للسفن الأجنبية والأوكرانية بالخروج من المرافئ”.

يُذكر أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، زار تركيا في إطار زيارة عمل يومي 7 و8 يونيو/حزيران الجاري، والتقى نظيره التركي تشاووش أوغلو، وبحثا مسائل عدة من بينها فتح ممر تجاري آمن عبر موانئ البحر الأسود يشمل مرور الحبوب.

وسبق أن أعلن أوغلو، نهاية مايو/أيار الماضي، أن لافروف بصدد زيارة عمل إلى تركيا الشهر الجاري.

وركز اللقاء بالمجمل على الحرب في أوكرانيا، والوضع في سوريا، حيث تستعد تركيا لعملية عسكرية محتملة شمال شرقي سوريا.

وأخذت أنقرة موقفاً محايداً فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، دون أن يؤثر ذلك على علاقاتها مع روسيا أو الغرب على حد سواء.

عربي بوست

اقرأ أيضا: ميركل: الردع العسكري هو اللغة الوحيدة التي يفهمها بوتين