الأربعاء , أغسطس 10 2022
أول معمل لصناعة كرات القدم في السويداء وفق شروط الفيفا

أول معمل لصناعة كرات القدم في السويداء وفق شروط الفيفا

أول معمل لصناعة كرات القدم في السويداء وفق شروط الفيفا

أطلق “ناصر مزهر”، معمل إنتاج كرات القدم في “السويداء” والمنطقة الجنوبية، SPACEBALL وفق شروط الفيفا، وبدأ بتصنيع كرات خاصة لأكاديمية ISAT العالمية في الأرجنتين.

يقول “مزهر” لـ”سناك سوري”، إنه وبعد زيارة مدير أكاديمية أيسات العالمية، “خوان ماركوس” للمنطقة شهر نيسان الفائت، ورؤية المعمل الذي يعتبر جاهزاً منذ عام 2016، أعجب به، وعقد الاتفاق مع الكابتن “مالك زين”، مدير فرع الأكاديمية في “السويداء”، لصناعة طلبية من كرات القدم بمواصفات الأكاديمية وألوانها.

صناعة الكرات في المعمل نصف يدوية، كما يقول “مزهر”، مضيفاً أنهم وخلال فترة قصيرة من الزمن، تمكنوا من تدريب عدد من الشابات على الحبكة والخياطة المطلوبة، لصنع كرات بمواصفات عالية وفق شروط الفيفا، وأضاف: «لدينا ثقة كبيرة بالإنتاح خاصة بعد أن اعتمدت كرتنا أكاديمية ISAT الدولية صاحبة الترخيص الذهبي في سوريا».

“مزهر”، استحضر الآلات منذ العام ٢٠١٦ ولم يطلق المشروع حتى بداية حزيران الجاري، وفق تصميم نصف آلي يضمن تطبيق المواصفات، ويضيف: «يستهلك إنتاج الكرة الواحدة وقتا يختلف عن المعامل الآلية، وهذا ما أردناه حرصا على الجودة حيث تكون عملية القص والتشكيل آلية، بالاعتماد على معدات خاصة في حين يتم تطبيق الكرة على أيدي خياطات وخياطين ماهرات وفق شروط ومواصفات الفيفا».

وصل عدد ورش الخياطة التي تم تشغيلها من قبل المعمل، 25 ورشة، يعملون في المنازل، وتم اختبارهم من حيث الغرزة والتعامل مع الخيط، كما قال “مزهر”، متوقعا إنتاجا يقدر بـ100 كرة خلال الشهر الواحد.

وأضاف، أنه تم التعاقد مع ISAT لإنتاج عدد من الكرات، «وبناء على طلب نادي الشعلة في درعا، وعدة نوادي أرسلنا عينات للاختبار، علماً أن تجربة إنتاج الكرات تم إعادتها عدة مرات للوصول إلى المواصفات الأفضل، وتغطية حاجة نوادي المنطقة وتلبية الطلبيات».

وعن الكلفة الأولية للآليات والمعدات، فقد بين “ناصر مزهر”، أن الأسعار عام ٢٠١٦ تختلف عن اليوم إذ لم تتجاوز التكلفة أكثر من ٦ مليون ليرة، وأن سعر الكرة الواحدة يتراوح بين ٥٠ إلى ٦٠ الف ليرة، وهذه كلفة يعتبرها متوسطة تبعا لجودة الكرة التي يتوقع لها انتشار واسعا.

سناك سوري-رهان حبيب

اقرأ ايضاً:أطباء وصيادلة سوريون يعقدون مؤتمرهم الأول بألمانيا