الخميس , أغسطس 18 2022
طريقة الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

طريقة الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية أحد أشهر الأمراض انتشاراً على مستوى العالم وقد يتعرضها لها الشباب وكبار السن، لهذا معرفة الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية من أهم الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها، وفي هذا المقال سنتطرق لهذه النقطة بالتحديد ونوضح لك كيف تسعف نفسك وغيرك في حال التعرض لهذه الحالة الخطيرة.

كيف تحدث الذبحة الصدرية؟

هو حدوث ألم في منطقة الصدر نتيجة لانخفاض معدل تدفق الدم لعضلات القلب، وهي من الحالات الخطرة التي تهدد الحياة. كما أن هذه الحالة قد تكون مؤشر مبدئي لخطر الإصابة بحالات النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

والذبحة الصدرية تنقسم لنوعين ذبحة صدرية مستقرة وهي النوع الأكثر شيوعاً وانتشاراً، والنوع الآخر ذبحة صدرية غير مستقرة وهي النوع الأكثر خطورة وتأثير.

الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية

أما عن الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية في حال التعرض لها سواء كانت مستقرة أو غير مستقرة، فتتمثل في الآتي:

الإسعاف بالأدوية

في حال التعرض للذبحة الصدرية خاصة الذبحة الصدرية المستقرة، فلابد أن يتم أخذ الأدوية الخاصة بالحالة، والتي قد نصحك بها الطبيب المتخصص والمتابع لحالتك في حال الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية من قبل خاصة الذبحة الصدرية المستقرة وغير المفاجئة.

أما في حالة تعرض شخص أمامك لهذه الأزمة، فقم بسؤاله عن أدوية الذبحة الصدرية الخاصة به لإعطائه الجرعة ووقف أعراض الذبحة، وهذا غالباً يحدث مع الذبحة الصدرية المستقرة أيضاً.

في الغالب في حالة الإسعافات الأولية للذبحة الصدرية، يتم استخدام أدوية ثلاثي نترات الجلسرين أو ما تعرف بالنتروجليسرين GTN، وتكون في شكل بخاخ أو أقراص تحت اللسان. وفي حال لم تهدأ الحالة بعد خمس دقائق يمكن أخذ جرعة أخرى.

الإسعاف بالراحة

في حال تعرضك أو تعرض أي شخص أمامك لذبحة صدرية، فيجب التوقف عن أي نشاط تقوم أو يقوم هو به، والاستراحة التامة والهدوء، ساعد الشخص المصاب على الجلوس وقم بطمئنته.

أفضل وضع في حال التعرض لهذه الأزمة هو الجلوس على الأرض مع القيام بثني الركبتين ودعم منطقة الرأس والكتفين من خلال وضع وسائد ورائهم.

طلب المساعدة الطبية

في حال لم تتحسن حالة الشخص المصاب بالذبحة الصدرية بعد الراحة وتلقي الأدوية الخاصة به، أو في حال التعرض لذبحة صدرية غير مستقرة ومفاجئة، فالأفضل الاتصال الفوري وطلب المساعدة الطبية الفورية والعاجلة، ليتم إسعاف المريض بالشكل الأنسب لحالته ونقله للمستشفى لتلقى العلاج.

تجنب نوبات الذبحة الصدرية

إذا كنت مصاب بالذبحة الصدرية المستقرة وتستخدم أدوية لضبط حالتك، فالأفضل تجنب التعرض لهذه الحالة وأخذ الأدوية بانتظام لتجنب هجومها، خاصة قبل القيام بأي نشاط شاق أو ممارسة التمارين الرياضية.

متى تستقر الحالة بعد الذبحة الصدرية؟

إذا تحسنت الحالة وزال الألم بعد حوالي 15 دقيقة من أخذ الأدوية والراحة التامة، فهذه إشارة على مرور الأزمة الصحية بأمان، ويمكن العودة للحياة الطبيعية. والأفضل في حالة القلق من الحالة والخوف من تكرارها مرة أخرى في صورة مفاجئة وغير مستقرة، فالأفضل طلب المشورة الطبية والرجوع للطبيب المتخصص.

اقرأ أيضا: 3 أنواع من الشاي للتخلص من انتفاخ البطن