الأحد , يونيو 26 2022
أردوغان يطلب من البرلمان زيادة راتبه بأكثر من 8 آلاف دولار

أردوغان يطلب من البرلمان زيادة راتبه بأكثر من 8 آلاف دولار

قال البرلماني أوزجور أوزال، نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، إن هناك زيادة قادمة بنسبة 40.4% في راتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

يأتي ذلك مع تبقي عام واحد على الانتخابات الرئاسية التركية، التي ستجري في صيف العام المقبل.

وأضاف البرلماني التركي وفقًا لوسائل إعلام محلية أن أردوغان طلب زيادة بنسبة 40.4% في راتبه، خلال الميزانية الإضافية التي قدمها إلى رئيس البرلمان.

وأوضح أوزال أن راتب الرئيس رجب طيب أردوغان سيرتفع إلى 141453 ليرة تركية مع هذه الزيادة حوالي 8.2 ألف دولار وفقا لأسعار الصرف الحالية.

واستنكر أوزال زيادة راتب أردوغان في ظل الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد.

وتساءل البرلماني التركي هل هذه الأزمة الاقتصادية لا تؤثر على الشعب الذي يحكم عليه العيش بالحد الأدنى للأجور وهو 4253 ليرة تركية في الوقت الذي تؤثر على راتب الرئيس؟!”.

وفي وقت سابق مطلع العام الجاري 2022 طلب الرئيس أردوغان رفع راتبه إلى 100750 ليرة تركية في كانون الثاني /ينايرالماضي، والتي كانت تعادل حينذاك وفقًا لسعر الصرف في كانون الثاني/يناير 7.7 ألف دولار.

وقال أوزال إن أردوغان تعهد في بأنه لن يسمح للتضخم بسحق المواطنين، بينما بلغت نسبة التضخم في تركيا أكثر من 73% بحسب الأرقام الرسمية، في حين أن مؤسسات مستقلة تشير إلى رقم أعلى من ذلك بكثير.

موازنة تكميلية

وقدمت الحكومة التركية مقترحا إلى البرلمان لميزانية تكميلية، قيمتها حوالي تريليون ليرة ما يعادل 57.74 مليار دولار لتغطية زيادة في التكاليف والتصدي لهبوط العملة المحلية وزيادات حادة في أسعار الطاقة والتضخم.

وقال أردوغان إن زيادات كبيرة في الأسعار بشكل عام حدثت نتيجة للتطورات الاقتصادية والجيوسياسية حول العالم وفي بلدنا، وبالتالي ظهرت حاجة أيضا لإحداث زيادات في مدفوعات الميزانية.

اقرأ أيضا: سبب يخيف الألمان من انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي