الجمعة , مارس 29 2024
علاج قشرة الشعر الدهني

علاج قشرة الشعر الدهني ولماذا الرجال أكثر عُرضة للإصابة بها؟

من المشكلات الأكثر انتشاراً بين الرجال والنساء وجود قشرة الشعر، حيث تسبب القشرة حرجاً وإزعاجاً لدى الكثير من الناس، ويبحث الجميع عن علاجها، وخاصة ذوي الشعر الدهني أو فروة الرأس الدهنية، وللتعرف على أسباب هذه المشكلة وأعراضها، وأيضاً كيفية علاج قشرة الشعر الدهني بسهولة، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

شام تايمز

ما هي أعراض قشرة الشعر الدهني؟

عند الإصابة بـ قشرة الشعر مع فروة الرأس الدهنية، تتميز الأعراض بوجود قشور دهنية من فروة الرأس، مع احمرار وحكة، وأحياناً آفات جلدية بالإضافة إلى تساقط الشعر، وتكون أكثر الأعراض القابلة للتعريف بسهولة هي الحكة والقشور البيضاء، والتي تنتشر في الشعر وتتساقط على الكتفين.

شام تايمز

لكن الأعراض الأخرى يمكن أن تحدث في الحالات الشديدة، ويمكن أن تسبب فروة الرأس الدهنية حدوث القشرة أيضاً في الحاجبين، والرموش، والشفتين، وعلى تجاعيد الأنف والأذنين، وثنيات الجلد في مناطق مختلفة من الجسم.

أسباب قشرة الشعر الدهني

العديد من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس يقومون بإنتاج كمية زائدة من دهون الجلد، والتي تختلط بالخميرة التي توجد عادة في فروة الرأس، مما يسبب تهيج الجلد، كما يمكن أيضاً للأشخاص الذين لا يغسلون شعرهم بانتظام المعاناة من قشرة الرأس، لأن الشعر الغير نظيف يُصبح دهنياً أكثر.

والجدير بالذكر أن الرجال أكثر عُرضة للإصابة بقشرة الشعر الدهني من النساء، وذلك لأن لديهم غدد دهنية أكبر في فروة الرأس، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب قشرة الشعر منها التعب والإجهاد، و السمنة، و حبوب الشباب، و مرض باركنسون، و فيروس نقص المناعة البشرية.

علاج قشرة الشعر الدهني

ينطوي علاج قشرة الشعر الدهني على غسل الشعر بالشامبو المناسب بانتظام، وهذا الإجراء يخدم غرضين بالحفاظ على الشعر نظيفاً، الأول أنه يقلل من وجود دهون فروة الرأس، والثاني أنه يمنع استمرار وجود الخميرة لفترة طويلة، والتي تسبب الحكة وتهيج الجلد.

ويوصي المعهد الوطني للصحة بغسل الشعر الدهني عند إصابته بالقشرة يومياً بشامبو يحتوي على حمض الساليسيليك، والسيلينيوم، والزنك كعنصر رئيسي، يجب أن يظل الشامبو على فروة الرأس لمدة خمس دقائق مع تدليك فروة الرأس، هناك أيضاً أنواع غسول طبية مخصصة للقشرة.

هل يمكن الوقاية من قشرة الشعر الدهني؟

يمكن للأشخاص المعرضين للقشرة أن يقوموا ببعض الإجراءات التي تمنع تكرار قشرة الشعر، وذلك عن طريق الحفاظ على غسل الشعر بانتظام، واستخدام شامبو طبي مرتين في الأسبوع، كما ينبغي تجنب المنتجات الدهنية أو اللاصقة بالشعر مثل جل التصفيف، ورذاذ الشعر.

اقرأ أيضا: تعرف التأثيرات السلبية لفقر الدم على صحة الجسم

شام تايمز
شام تايمز