الأحد , سبتمبر 25 2022
ماهي "البرامج الرمادية" Grayware وماهي أنواعها وكيف يمكن أن تشكل ضرر على حاسوبك؟

ماهي “البرامج الرمادية” Grayware وماهي أنواعها وكيف يمكن أن تشكل ضرر على حاسوبك؟

ماهي “البرامج الرمادية” Grayware وماهي أنواعها وكيف يمكن أن تشكل ضرر على حاسوبك؟

مع تطور التكنولوجيا كثيرًا، أصبح المتسللون أكثر قوة مما سبق. في كل مرة تظهر أنواع جديدة من البرامج الضارة التي تهدد أمان المستخدمين، بما في ذلك البرامج الرمادية والتي سنتعرف عليها.

– ماهي البرامج الرمادية؟

تسمى هذه البرامج بـ Grayware للإشارة إلى أنها تقع في مكان وسط بين البرامج الضارة والغير ضارة. قد يبدو الأمر غريبًا فعلى الرغم من أنها تشكل تهديدًا على الأجهزة لكن هذا ليس هو الحال دائمًا !

يشتهر ذكر هذه البرامج باسم “البرامج غير المرغوب فيها” وهي تسبب الضرر لبرامج أخرى آمنة، ولكنها عادة ليست ضارة بقدر ضرر الـ Malware، وليس هذا فحسب قد تكون قانونية أيضًا في بعض الحالات !

– ما هي أنواع البرامج الرمادية؟

تتنوع البرامج الرمادية Grayware الى ثلاث أنواع رئيسية وهي:

Madware: وهي برامج ضارة تستهدف عادة الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وتكون عادة في شكل إعلانات مزعجة، وللعلم فهي تستهدف نظام التشغيل أندرويد أكثر من iOS.

Adware: هذا مثال آخر عن برنامج رمادي وما يقوم به هو عرض مستمر للنوافذ المنبثقة على جهازك، وتكون عادة في شكل إعلانات للربح، أو إعلانات مضللة وخادعة، كما قد تحصل على معلومات عنك لتحسين استهداف الإعلانات وهذا نادر جدًا.

Spyware: وتستخدم عادة للتجسس على المستخدمين، وتتبع نشاطاتهم دون الحصول على موافقة، وقد تصل في بعض الأحيان إلى بيع المعلومات في الأنترنت المظلم.

– ما هو الضرر الذي تقوم به البرامج الرمادية؟

بشكل عام، لن تتصرف البرامج الرمادية كأي برامج عادية، وهي متفاوتة الضرر، وفي بعض الأحيان مجرد ازعاج (كالإعلانات مثلًا)، ومع ذلك لا تزال تصنف بأنها برامج غير آمنة.

تقوم البرامج الرمادية بانتهاك خصوصيتك، سرقة بياناتك، وعادة تكون ضمن تطبيقات الهاتف التي تثبت خارج متجر جوجل بلاي لذلك كن حذرًا.

أخيرًا، كان هذا كل شيء حول البرامج الرمادية وأنواعها وكيف يمكن أن تشكل خطرًا عليك.

من طرف: عزيز
حوحو للمعلوميات

اقرأ ايضاً:إذا كنت تستخدم التحقق بخطوتين في أي موقع وتستعمل رقم هاتفك لتأكيد الدخول تأكد من فعل هذا لجعلك آمنًا بنسبة 100%