الإثنين , أكتوبر 3 2022
علامات تشير إلى ارتفاع سكر الدم

علامات تشير إلى ارتفاع سكر الدم.. احذرها

توجد بعض الإشارات المحتملة التي تشير إلى ارتفاع سكر الدم، وإليك بعض العلامات التي تؤكد أن نسبة السـكر في الدم لديك مرتفعة للغاية، ومنها :

كثرة التبول

يعد التبول أكثر علامات ارتفاع السكر شيوعًا، ويحدث ذلك لأنه عندما يتراكم السكر (الجلوكوز) في مجرى الدم، يحاول الجسم طرده عبر البول، وإذا كنت تتبول أكثر من المعتاد، فمن الجيد مراجعة طبيبك.

العطش

العطش المتكرر من الأعراض الشائعة الأخرى، فقد يحرم التبول في كثير من الأحيان الجسم من السوائل، كما أن سكر الدم في الواقع يرشح السوائل بعيدًا عن الأنسجة عندما يغادر الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة العطش وشرب المزيد من الماء قد لا يشبعه.

الإعياء

في الغالب يرتفع سـكر الدم بشكل مزمن لأن الجسم أصبح مقاومًا للأنسولين، وهو الهرمون الذي يساعد الخلايا على استخدام السكر للحصول على الطاقة. في ظل نقص مصدر الطاقة هذا، قد يشعر الشخص المصاب بارتفاع نسبة السـكر في الـدم بالإرهاق بشكل متكرر.

الجوع المتكرر وفقدان الوزن

يشعر الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السـكر في الـدم بالجوع بشكل متكرر، وقد يفقدون الوزن على الرغم من تناول المزيد، وذلك لأن الجسم، المحروم من الطاقة من الغلوكوز، يتطلب المزيد من الطعام لاستخدامه كوقود.

وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن أيضًا إلى فقدان الوزن بشكل غير متوقع، إذ قد يبدأ الجسم بحرق مخازن الدهون للحصول على الطاقة.

عدم وضوح الرؤية والصداع المتكرر

يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ وتشويه عدسات العين.

الوخز والتنميل

قد يؤدي بشكل مزمن إلى إتلاف الأعصاب بجميع أنحاء الجسم؛ وهي حالة تسمى اعتلال الأعصاب السكري.

اقرأ أيضا: لأول مرة بدواء مرخص..تعافي 12 مريضاً بالسرطان بشكل كامل