الجمعة , سبتمبر 30 2022
حريق في حراج مصياف يلتهم أكثر من سبعين دونماً نصفها أشجار زيتون

حريق في حراج مصياف يلتهم أكثر من سبعين دونماً نصفها أشجار زيتون

ويستمر مسلسل الحرائق ملحقا الأضرار بالغابات الحراجية وأشجار الزيتون الخاصة. حيث تعدت المساحات التي طالها حريق أمس مساء أكثر من ثلاثين دونما من أشجار الزيتون في المناطق العقارية لقرية ربعو ٥ كيلو مترات شرق مدينة مصياف ، وفقا لحديث مدير حراج مصياف المهندس مدين العلي.

وفي التفاصيل الأخرى يمكننا أن نقول إن غاباتنا تتآكل وتتقلص. حيث بدأ الحريق في تمام الساعة العاشرة صباجا واستمر إلى مابعد السابعة مساء كما ذكر المهندس مدين. مضيفا: لقد ساهمت في إخماد الحريق خمس عشرة سيارة إطفاء من فوج إطفاء حماة ومديرية زراعة حماة ، والذي بدأ بموقع يسمى وادي الأخرس بالقرب من طريق عام مصياف- حماة غربا ثم انحدر شرقا تماشيا مع الهواء الغربي، ثم اتجه نحو الأراضي اازراعية والمغروسة بأشجار الزيتون لينال من ٣٠ دونما جلها مثمرة. في حين باقي المساحات أشجار سنديان وبلوط ، وما أخر عملية إخماد الحريق هو شدة الرياح وصعوبة وصول سيارات الإطفاء إلى مواقع متقدمة من الحريق .

وأشار مدير حراج مصياف مدين العلي إلى أن عناصر الحراج بقوا يراقبون الموقع لأكثر من أربع وعشرين ساعة للتأكد من إنهاء بؤر النار الكامنة في الموقع .

وعما إذا كان الحريق مقصودا أوضح المهندس مدين أنه من الصعب الحكم على ذلك ما إن كان مقصودا أم لا. وفي كل الأحوال لا يمكن إشعال النار من دون أداة اشتعال. متمنيا أن ينتهي مسلسل الحرائق الذي يذهب ضحيته سنويا آلاف الدونمات .

هذا وقد حضر عملية الإخماد وإطفاء الحريق منذ بدايته وحتى نهايته مدير منطقة مصياف.

اقرأ أيضا: إذا استمر الوضع .. سورية خالية من أطباء التخدير بعد 4 سنوات .. والرابطة تدق ناقوس الخطر