الخميس , أبريل 25 2024
مصادر: اتفاق على تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لستة أشهر

مصادر: اتفاق على تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لستة أشهر

بعد أن استخدمت حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي لتمديد آلية ايصال المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى سوريا لعام واحد، يبدو أن روسيا نجحت في فرض موقفها. فحسب دبلوماسيين تم التوافق على تمديد الآلية لستة أشهر.

توافق الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي على تمديد آلية ايصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لستة أشهر، وذلك تلبية لرغبة روسيا في مواجهة الدول الغربية التي طالبت بتمديد الآلية لعام، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الاثنين (11 تموز/يوليو 2022).

وانتهت مفاعيل هذه الآلية مساء الأحد. ويرتقب أن يصوت مجلس الأمن في وقت لاحق لتأكيد تمديد الآلية مع توقع تمديدها في كانون الثاني/يناير لستة أشهر إضافية شرط تبني قرار جديد، بحسب ما أوضح دبلوماسيون لفرانس برس.

وينص الاتفاق على أن تستأنف الأمم المتحدة استخدام معبر باب الهوى الواقع على الحدود بين سوريا وتركيا، علما أنه الممر الوحيد الذي يمكن أن تنقل من خلاله مساعدات الأمم المتحدة إلى المدنيين بدون المرور في المناطق التي تسيطر عليها دمشق.

ويدعو مشروع القرار الأيرلندي-النروجي أيضًا إلى تقديم تقرير خاص إلى الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الاحتياجات الإنسانية بحلول 10 كانون الأول/ديسمبر كحدّ أقصى، ويطلب منه رفع تقرير منتظم كل شهرين عن الآلية عبر الحدود وعن تلك التي تلحظ إيصال مساعدة إنسانية انطلاقا من دمشق عبر خطوط الجبهة.

وقال مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي لوكالة فرانس برس “سنعتمد مشروعنا مع إجراء تعديل طفيف”.

وكانت روسيا قد استخدمت حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي، الجمعة، لتعطيل مشروع قرار غربي لاستخدام المعبر الحدودي لعام إضافي.

اقرأ أيضا: روسيا توقف إمدادات الغاز عبر خط أنابيب “التيار الشمالي” إلى أوروبا