الأحد , نوفمبر 27 2022
لإزالة الرائحة الكريهة من المكيف

4 طرق مجربة لإزالة الرائحة الكريهة من المكيف

نشرت مجلة “ميخور كون سالود” الإسبانية تقريرًا تحدثت فيه عن بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على التخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة من المكيّف.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته “عربي21″، إن أغلب الأشخاص يلاحظون عند تشغيل مكيّف الهواء بعد عدة أشهر انبعاث رائحة كريهة منه وهذه المشكلة أكثر شيوعًا مما نعتقد. ومع ارتفاع درجات الحرارة، تعود هذه الأجهزة إلى العمل مرة أخرى ومن الطبيعي أن تنبعث منها رائحة مختلفة التي يمكن من خلال بعض الحيل التخلص منها.

وأوضحت المجلة أن الجهاز في حد ذاته لا ينتج أي نوع من الروائح وإنما تكون ناتجة عن عوامل أخرى تؤثر على أجزائه مثل المرشحات أو المبادلات الحرارية أو المراوح المتسخة. وقد يرتبط ذلك أيضا بالحالة السيئة لأنابيب الصرف والهواء الذي يدور عبر التكييف.

لماذا تنبعث رائحة كريهة من مكيف الهواء؟

من بين أسباب انبعاث رائحة كريهة عند تشغيل المكيف تراكم الأوساخ في أجزاء مختلفة منه، مثل جزيئات الغبار التي تتراكم في المرشحات والمروحة وفي أنبوب الصرف. وإذا لم نقم بتنظيفها بشكل صحيح في الوقت المناسب، تصبح رطبة ويتسبب ذلك بعد فترة في تكوّن الفطريات. وتذكر أن الجهاز يمتص الهواء من البيئة المحيطة، لذلك يجب الانتباه إلى جودة هذا الهواء، لأنه إذا كان هناك دخان تبغ أو رائحة طعام أو قمامة، فإنها ستعلق بمكيف الهواء.

تنظيف المرشح

غالبا ما تكون المرشحات المتسخة هي السبب الرئيسي للرائحة الكريهة. وتتمثل وظيفة هذه الأجزاء في تصفية الهواء ومنع البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى من التكاثر وإتلاف تشغيل الجهاز. إلى جانب ذلك، تقلل الفلاتر المتسخة من كفاءة الجهاز لذا ستستهلك المزيد من الطاقة ولن تعمل بشكل صحيح. لهذا السبب، من الضروري الحفاظ على نظافتها.

وكل ما عليك فعله لتنظيفها هو إزالتها وشطفها بالماء الدافئ وفركها برفق بيديك. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام الصابون المحايد، ولكن لا تستخدم أبدا المنتجات الكاشطة أو الفرش ذات الشعيرات الخشنة لأنها قد تلحق الضرر به. وبعد غسلها، اتركها تجف قبل إعادتها مرة أخرى في الجهاز.

التنظيف الداخلي للجهاز

يساعد تنظيف المرشحات على إزالة الرائحة الكريهة من مكيف الهواء، ومع ذلك يجب علينا الاهتمام بجميع أجزاء الجهاز التي قد تكون مصدرا محتملا للرائحة. بشكل خاص، يجب أن نركز على أنابيب الجهاز. ويمكنك أيضًا استخدام المطهرات الخاصة المخصصة لهذا الغرض.

تنظيف أنبوب الصرف

يتشكل الماء في المكيف بسبب تكثف البخار في وحدة التكييف. وهذا هو المكان الذي تأتي منه القطرات التي تذهب إلى أنبوب الصرف. تنشأ المشكلة عندما تظل المياه متراكمة ولا يتم التخلص منها. ويمكن أن تسبب الرطوبة التي لا تزول رائحة كريهة لأنها تكون بيئة مثالية لتكاثر الفطريات.

لتجنب هذه المشكلة، يجب تجفيف المعدات. وعلى الرغم من أن بعض الأجهزة الحديثة بها مرشحات ذاتية التنظيف تقضي على الفيروسات والبكتيريا، إلا أنه لا يزال هناك العديد من الأجهزة التي لا تقوم بذلك. في نهاية موسم الصيف، يمكن تشغيل الهواء في وضع التهوية لبضع ساعات.

بهذه الطريقة، سوف تختفي الرطوبة المتبقية وسيقل احتمال وجود الكائنات الحية الدقيقة. وهناك طريقة أخرى لتجفيف مكيف الهواء تتمثل في تعديله على وضع التدفئة لبضع دقائق.

إيلاء الاهتمام بالهواء المحيط

يعمل الجهاز على تبريد الهواء في البيئة المحيطة، لذلك من الضروري الاهتمام بجودته. تعد رائحة التبغ والطعام والقمامة والدخان من العوامل التي تؤثر على الرائحة المنبعثة من الجهاز.

الصيانة الدورية هي أفضل حل لإزالة الرائحة الكريهة من التكييف

أكدت المجلة على أهمية صيانة المكيف بشكل منتظم. ومن المهم أيضًا تجنب تراكم الأوساخ لأكثر من موسم، لأنه سيكون من الصعب إزالتها لاحقا. وعند الشك في وجود عطب ما، يجب عليك الاتصال بفنّي تكييف مُختص في تركيب هذه الأجهزة لأنها آلات دقيقة تتطلب عمالة مؤهلة.

اقرأ أيضا: هل سألت نفسك يوما لماذا يملك الآسيويون عيونا مائلة؟