الإثنين , أكتوبر 3 2022

مستهدفة شركات صينية وإماراتية.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة ؟!

مستهدفة شركات صينية وإماراتية.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة ؟!

فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على #إيران لمنعها من بيع النفط، مستهدفة عدداً من الشركات التي تنقل النفط الإيراني، في إطار إخفاق مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني بين البلدين المستمرة منذ عدة أشهر.
وزارة الخزانة الأمريكية ووزارة الخارجية الأمريكية فرضت عقوبات على 6 شركات، أربع منها في هونغ كونغ، وواحدة في سنغافورة، وواحدة في الإمارات العربية المتحدة في إجراءات أُعلن عنها في بيانات منفصلة.
وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن في بيان، أن الولايات المتحدة حدّدت 6 كيانات «تُسهّل المعاملات غير المشروعة المتعلقة بالنفط الإيراني وكذلك المنتجات النفطية والبتروكيميائية، وهي المصادر الرئيسية لإيرادات الحكومة الإيرانية».
واستهدف بلينكن بذلك شركتي بايونير شيب ماناجمنت Pioneer Ship Management وغولدن وورير شيبينغ Golden Warrior Shipping مع سفينتها غلوري هارفست Glory Harvest، لمشاركتهما في النقل والإدارة اللوجستية للنفط الإيراني.
وفي بيان منفصل، كشفت وزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات اقتصادية على 4 شركات أخرى تستخدمها شركة الخليج الفارسي للصناعات البتروكيميائية التجارية، أحد أكبر وسطاء البتروكيماويات في البلاد، «لتسهيل بيع عشرات ملايين الدولارات من النفط والبتروكيماويات الإيرانية من إيران إلى شرق آسيا»، بحسب البيان.
وأضافت إن «شركة الخليج الفارسي التي تمثل نصف إجمالي صادرات إيران من البتروكيماويات، وتخضع أصلاً لعقوبات أمريكية».
وكانت الشركات الأربع التي استهدفها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، بلو كاكتس هيفي اكويبمنت آند ماشينري سبير بارتس تريدينغ Blue Cactus Heavy Equipment and Machinery Spare Parts Trading ومقرها الإمارات العربية المتحدة، وشركة فيرويل كانيون ايتش كاي ليميتيد Farwell Canyon HK Limited، وشركة شيكوفي انترناشونال تريدينغ Shekufei International Trading، وشركة بي زي ان اف آر تريدينغ ليميتيد PZNFR Trading Limited ومقرها هونغ كونغ وماليزيا.