الأربعاء , أغسطس 17 2022
مؤسسة الدواجن تتوقع نفوق أكثر

مؤسسة الدواجن تتوقع نفوق أكثر من ثلث دجاجات سوري

توقع مدير عام “المؤسسة العامة للدواجن” سامي أبو الدان، أن تصل نسب النفوق ضمن أفواج القطاع الخاص إلى 40% من القطيع بسبب موجة الحر الحالية.

ونقلت صحيفة “البعث” عن أبو الدان قوله، بسبب موجة الحر التي تمر بها البلاد حالياً، ستصل نسب النفوق ضمن أفواج القطاع الخاص من 30-40%، لافتاً إلى أن زيادة الحرارة ستؤثر سلباً على الوزن الذي يصل إليه الفروج وقابلية الطائر للتغذية.

وحذرت “وزارة الزراعة” عبر صفحتها على “فيسوك” نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي، من ارتفاع درجات الحرارة وما تسببه من خسائر كبيرة لمنتجي الدواجن بسبب زيادة عدد النفوق وتراجع في كفاءة الإنتاج، وخسائر في إنتاج البيض إضافة لما يسببه من تقليل بجودة قشرة البيضة وحجم البيضة وقدرتها على الفقس.

وأضاف أبو الدان، إن سعر البيض والفروج مرجح للارتفاع في وقت قريب، بسبب تذبذب سعر العلف وميله للارتفاع، فضلاً عن تأثيرات الحرارة المرتفعة.

وسبق لعضو “لجنة مربي الدواجن” شعبان محفوض أن توقع في تموز الماضي، أن يصل سعر كيلو الفروج إلى 8000-9000 ليرة بسبب الحرارة العالية التي تخفض الإنتاجية من اللحوم وتزيد من نفوق القطعان.

وأوضح مدير المؤسسة، إن أسعار البيض سترتفع أيضاً بفعل الموسم السياحي، إذ سيزيد من الطلب على المادة من قبل كافة الفعاليات والمنشآت السياحية لدخولها في الكثير من الأطباق ووجبات الإفطار، إضافة لقيام جزء كبير من المربين بتنسيق أجزاء كبيرة من قطعانهم المنتجة “الدجاج البياض” لتجنب الخسائر، ولتأمين سعر العلف، علماً أن خسارة المربي في كل بيضة في النصف الأول من العام الحالي بلغت حوالي 100-125 ليرة.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، وذلك بحسب عضو لجنة الدواجن في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” حكمت حداد الذي عزا الأمر في حديث مع إحدى الإذاعات المحلية مؤخراً، لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف الدعم الحكومي لتأمين الأعلاف، متوقعاً خروج أعداد أكبر من المربين خارج سوق العمل.

اقرأ أيضا: إطلاق مجلس الأعمال السوري الجزائري