السبت , أبريل 20 2024
ارتفاع بمواد السمانة والمنظفات

ارتفاع بمواد السمانة والمنظفات

يكاد لا يمر يوم إلا ويطالعنا التجار بزيادة الأسعار الجنونية التي استنزفت جيوبنا الفارغة. غير آبهين بنشرات التموين وأسعارها التي تبقى حبرا على ورق. كما أن حجة التجار موجودة دائما وهي ارتفاع أسعار المواد الأولوية وأسعار المحروقات ( أجور النقل ) ما يحملهم أعباء كبيرة تجعلهم يرفعون الأسعار بشكل يومي من دون حسيب أو رقيب. خاصة لمواد السمانة والمنظفات يضاف إليها البيض والسكر والخضار والفواكه.

شام تايمز

تاجر الجملة والمفرق محمود .ع أكد أنه كل صباح تصله رسالة بأسعار جديدة للمواد. وما عليه سوى تغيير الأسعار وعدم الثبات على السعر القديم. ولذلك حسب رأيه، لا بد من رفع الأسعار حتى يستطيع الاستمرار وألا يصل إلى الإغلاق. وبالتالي ينضم إلى قوافل العاطلين من العمل.

شام تايمز

تاجر المفرق عيسى قال : لدي “دكان” سمانة صغير أعيش من مردوده وأنا مضطر لرفع الأسعار حسب النشرة التي لا تستقر لأسبوع واحد. والخاسر الوحيد هو المستهلك الذي ينام على سعر ويصحو على آخر.

من جهتها تساءلت السيدة صفاء قائلة: كل يوم تطربنا مديرية التجارة بعدد الضبوط والإغلاقات. ولم نر نتائج ملموسة وايجابية لهذه الضبوط فالأسعار تطير ولا أحد من التجار يعنيه نشرة التموين. لذلك نحتاج إلى آلية جديدة تضبط الأسعار وتحمي المستهلك الذي بات لا حول له ولا قوة.

الأسعار

هذا وقد شهدت أسواق محافظة طرطوس خلال اليومين الماضيين ارتفاعا بمواد السمانة والمنظفات وصل لأكثر من 5 %. إضافة لارتفاع أسعار الفواكه التي أصبحت خارج حسابات وقائمة طعام أغلب الأسر السورية وخاصة ذوي الدخل المحدود. فكيلو الدراق ب /5000/ ليرة والأجاص ب /3000/ ليرة والعنب المستورد ( لبناني) ب /8/ الاف ليرة والمحلي ب /1500/ ليرة .

كما أن الخضار ليست بمنأى عن ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر كيلو البندورة الحورانية ل /2000/ ليرة والجردية المحلية /3500-4000/ ليرة، البطاطا 1500 ليرة والتسعيرة /1200/ ليرة، والبامية ب 4000 ليرة والتسعيرة 2400 ليرة وكيلو الخيار الأرضي /2000/ ليرة. بينما تسعيرة التموين /1100/ ليرة وجرزة البقدونس والنعنع الواحدة ب /500/ ليرة. وكذلك وصل سعر كيلو السكر إلى 5500 ليرة، وكيلو الرز الصيني 4000 ليرة، والفريكة /11/ ألف ليرة .

مخالفات

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بطرطوس بشار شدود أكد أنه لا يوجد أي ارتفاع للأسعار حاليا. وهذا الارتفاع لجميع المواد الذي تشهده الأسواق غير مبرر ومخالف لنشرات التموين الصادرة يوميا.

وأضاف: تعمل الدوريات في كامل أرجاء المحافظة على ضبط كل من يبيع بسعر زائد. مؤكدا أن المديرية تقوم بدورها بشكل كامل ولكنها لا تستطيع وضع دورية في كل محل. وهنا يأتي دور المواطن في التعاون مع التموين، وتعزيز ثقافة الشكوى.

المصدر: تشرين

اقرأ أيضا: النسيجية ترفع أسعار بيع الغزول القطنية

شام تايمز
شام تايمز