الجمعة , أكتوبر 7 2022
جدل بين وزير خارجية لبنان والسفير السوري فيها حول سبب عدم عودة اللاجئين

جدل بين وزير خارجية لبنان والسفير السوري فيها حول سبب عدم عودة اللاجئين

جدل بين وزير خارجية لبنان والسفير السوري فيها حول سبب عدم عودة اللاجئين

رد السفير السوري في لبنان، علي عبد الكريم، على تصريحات وزير الخارجية اللبنانية، عبد الله بوحبيب حول سبب عدم عودة اللاجئين السوريين من لبنان.

وصرح بوحبيب في مقابلة مع صحيفة “الأنباء الكويتية” يوم الأحد، أن وجود اللاجئين السوريين في الخارج يساعد الحكومة السورية من خلال إرسال العملة الصعبة إلى أهلهم في الداخل.

وقال بوحبيب إن “اللاجئين السوريين لا يتركون أهلهم وحدهم في سورية، يرسلون الأموال إليهم لذلك وجودهم في الخارج يساعد دمشق”.

وأضاف بوحبيب أن “النازحين مصدر عملة صعبة لسورية”، متسائلاً “هل تطلب الدول من مواطنيها العودة إليها حين يرفدون الاقتصاد بالعملة الصعبة؟”.

وطالب وزير الخارجية اللبناني من مفوضية اللاجئين إعادة اللاجئين السوريين وتقديم المال لهم داخل سورية.

تصريحات الوزير اللبناني أثارت استغرب السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم.
وقال عبد الكريم في مقابلة مع قناة “الميادين”، إن تصريحات بوحبيب قرأتها باستغراب لأنها لا تشبه ما سمعته سابقاً عن الوزير.

وأضاف أن “كلام الوزير غير دقيق، وأتمنى أن يكون الكلام منسوباً وليس صحيحاً، لأن سورية في كل الأوقات تريد عودة أبنائها وترحب بهم”.

واعتبر السفير، أن “السوريين في لبنان أو الأردن وتركيا لا يستطيعون إرسال العملة الصعبة إلى سورية”، حسب قوله.

من جهته جدد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين، مطالبه بالبدء في إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم وفق خطة وضعها سابقاً بإعادة 15 ألف لاجئ كل شهر.

وقال شرف الدين في مقابلة مع إذاعة صوت لبنان. السبت، إن “الرئيس ميقاتي غير مكترث لموضوع عودة النازحين، وأنه حاول التواصل معه منذ فترة عن موضوع النزوح لكن ميقاتي لم يجب على الاتصال”.

واعتبر شرف الدين، أن “83% من النازحين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم، وينافسون اللبناني في لقمة عيشه”.

وكالات

 

اقرأ ايضاً:يلقب بـ”تاجر الموت”.. من هو “فيكتور بوت” الذي تريد روسيا مبادلته بلاعبة السلة الأمريكية؟