الجمعة , سبتمبر 30 2022
حرفي سوري يبتكر بلوكاً ذكياً بتكلفة مخفضة ومواصفات جودة وأمان عالية

حرفي سوري يبتكر بلوكاً ذكياً بتكلفة مخفضة ومواصفات جودة وأمان عالية

حرفي سوري يبتكر بلوكاً ذكياً بتكلفة مخفضة ومواصفات جودة وأمان عالية

بالتزامن مع انتعاش حركة تشييد الأبنية والمنشآت العمرانية ولتأمين احتياجات مرحلة إعادةالإعمار عمل المخترع الصناعي ابراهيمخوجه على تصنيع بلوك ذكي بركاني بخصائص متميزة تتناسب مع متطلبات المرحلة.

وأوضح خوجه في تصريح لمراسلة سانا أن البلوك الذكي شديد الصلابة لاحتوائه على رمل السكورية (الطف البركاني) ودقيق البازلت والإسمنت البوزولاني ولا يحتاج إلى الإسمنت لتثبيته من الجوانب وتكلفته مقاربة للبلوك العادي.

وعن خصائص البلوك الذكي قال خوجه.. إن وزنه الخفيف الذي يشكل نسبة 5ر37 بالمئة مقارنة بالبلوك العادي يوفر بالأحمال سواء أثناء النقل أو البناء كما أنه عازل للحرارة والصوت بنسبة تصل إلى 40 بالمئة ومضاد للحرائق لاحتوائه على مواد أولية بركانية غير قابلة للاشتعال.

وأضاف إنه غير قابل للحت والتلف وعمره الافتراضي يعادل عشرة أضعاف البلوك العادي ولا يتفاعل مع الماء لعدم احتوائه على الكالسيوم فلا ينتج عنه رطوبة ما يعطي أهمية لاستخدامه وخاصة في المناطق الساحلية إضافة إلى أنه مقاوم للأحماض والأملاح والقلويات ولا يتفاعل معها وهو منتج آمن وغير ناقل للإشعاعات والدارات الكهرطيسية والكهرباء.

ولفت خوجه إلى أن مشروعه حصل على إجازة استثمار من هيئة الاستثمارالسورية بتكلفة تأسيسية تبلغ 8 مليارات ليرة بآلات معظمها محلي الصنع وبطاقة إنتاجية تبلغ 40 ألف بلوكة كل 8 ساعات مشيراً إلى أنه يسعى إلى تشميله وفق قانون الاستثمار 18 لعام 2021 والذي يمنح ميزات ومحفزات للمستثمرين منها إعفاء الحاصل على براءة ختراع من 50 بالمئة على ضريبة الدخل لمدة 10 سنوات.

وكانت وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك منحت المشروع براءة اختراع كما حصل على شهادة تقدير في معرض الباسل للاختراع و التميز الذي نظمته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي و هيئة التميز و الإبداع و جمعية المخترعين عام 2018 إضافة لحصوله على درع ضمن فعاليات معرض إعادة إعمار سورية (عمرها 21).

سانا

 

اقرأ ايضاً:وفاة دبلوماسي سعودي في مصر اثناء القائه كلمة على الهواء.. فيديو