الثلاثاء , ديسمبر 6 2022

بكين تتهم واشنطن بـ«جلب الخراب» إلى دول عربية!

بكين تتهم واشنطن بـ«جلب الخراب» إلى دول عربية!

وجهت بكين اتهامات لواشنطن بجلب الخراب إلى دول عربية، وذلك خلال تصريحات وزارة الخارجية الصينية الأخيرة حول زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان.
وقال المتحدث باسم ‏الخارجية الصينية، وانغ ون بين إنه «إذا كانت بيلوسي مهتمة حقاً بالديمقراطية وحقوق الإنسان فكان الأحرى بها أن تزور ‎العراق وأفغانستان وسوريا وليبيا لترى الخراب الذي جلبته بلادها عوضاً عن زيارتها ‎تايوان».
وطلب وانغ ون بين من بيلوسي أن «تعبّر هناك عن ندمها على مقتل آلاف الأبرياء على يد ‎الجيش الأمريكي، وأن تعد تلك الدول بأن مثل هذه الأعمال الوحشية لن تتكرر أبداً».
وأشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان لا علاقة لها بالديمقراطية، وأنها مجرد حيلة سياسية.
وكان مسؤولون صينيون اعتبروا في الأيام الأخيرة أن زيارة بيلوسي أحدثت «صدمة خطيرة في العلاقات الصينية الأمريكية»، وهو ما يشي بتدهور العلاقات بين الطرفين.
وقررت بكين، قبل أسبوع، وقف التعاون والاتصالات مع واشنطن في ملفات عدة تمتد من التغير المناخي إلى الاتصالات العسكرية، رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان.