الخميس , ديسمبر 8 2022
الأسواق السورية تشهد حالة نادرة

الأسواق السورية تشهد حالة نادرة… اللحم الأحمر أرخص من الأبيض

ما نشهده من أسعار جنونية للحوم البيضاء على وجه الخصوص يؤكد أن النشرات السعرية التموينية الصادرة بشكل دوري ليست أكثر من حبر على ورق وبعيدة كل البعد عن الواقع الحقيقي لأسعار الفروج.

خلال جولة على بعض أسواق دمشق لبيع اللحوم البيضاء تبين أن سعر الفروج الحي تراوح بين 9.5 و11 ألف ليرة، على حين تم تحديده في آخر نشرة تموينية صدرت بسعر 8200 ليرة كما تراوح سعر الفروج المذبوح والمنظف في السوق بين 12 و13.5 ألف ليرة وتم تحديده في النشرة بسعر 11 ألف ليرة، وتراوح سعر كيلو الشرحات الذي وصل لأرقام تعتبر خيالية بين 23.5 و25 ألف ليرة، على حين تم تحديده بالنشرة التموينية بسعر 19.5 ألف، كما تراوح سعر كيلو السودة مابين 15.5 و18 ألف ليرة وحدد في النشرة التموينية بسعر 14 ألف ليرة وتراوح سعر كيلو الكستا في السوق بين 13.5 و16 ألف ليرة وحدد في النشرة بسعر 12.5 ألف ليرة وتراوح سعر الجوانح بين 10 و11.5 وحدد في النشرة التموينية بسعر 9 آلاف.

بعض أصحاب محال بيع الفروج وأجزائه أكدوا أن الإقبال على الشراء انخفض بنسبة كبيرة وخصوصاً خلال الأسبوع الماضي حيث وصلت الأسعار لأرقام لم تشهدها أسواق مبيع الفروج من قبل، مؤكدين أنهم خفضوا الكميات التي يشترونها نتيجة ضعف التصريف وخوفاً من تلف الفروج نتيجة الانقطاعات الطويلة للتيار الكهربائي.

بعض المواطنين أكدوا أن شراء اللحوم الحمراء اليوم أفضل من شراء الفروج وأجزائه لأن أسعارها باتت أرخص وفي حال اضطررنا لشراء الفروج فإننا نشتري بالقطعة والقطعتين، مؤكدين أنه من غير المعقول أن تصل أسعارها لهذا الحد ومطالبين بضرورة تدخل وزارة التجارة الداخلية لوضع حد للارتفاع الجنوني بالأسعار.

وأكد أمين سر غرفة زراعة دمشق عضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن أن السبب الرئيسي للارتفاع الجنوني لأسعار الفروج وأجزائه في السوق ارتفاع أسعار الأعلاف مؤخراً، إذ وصل سعر الكيلو منها اليوم لحدود 3800 ليرة، موضحاً أن كيلو الفروج الحي يكلف المربي في أرض المنشأة (فقط ثمن أدوية وأعلاف) أكثر من 9 آلاف ليرة على حين تم تحديده في آخر نشرة 8200 ليرة.

وأشار إلى أن إنتاج الذرة الصفراء المحلية سيبدأ قريباً لذا من المفترض أن تنخفض أسعار الأعلاف في السوق قريباً وينخفض معها سعر الفروج.

وعن تأثير ارتفاع سعر البنزين مؤخراً على سعر الفروج بين جنن أن ارتفاعه أثر في أجور النقل التي ارتفعت ومن الطبيعي مع ارتفاع أجور النقل أن ترتفع أسعار الفروج.

أما رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين فاكتفى بالقول إنه متفاجئ من ارتفاع أسعار الفروج.

الوطن

اقرأ أيضا: مزارعو التفاح: السعر في البستان بـ 200 ليرة وفي الأسواق بـ 3000 ليرة