الأحد , فبراير 5 2023
أيمن زيدان ينتصر لريم السواس: لست مع الاحتفاء بالأغنية

أيمن زيدان ينتصر لريم السواس: لست مع الاحتفاء بالأغنية الرديئة لكنني ضد المنع

رفض الفنان السوري أيمن زيدان استخدام المنع في المجال الفني، ضمن تعليقه على قرار نقيب الفنانين السوريين محسن غازي بمنع المغنيتين ريم السواس وسارة زكريا من الغناء بسبب استخدامهما الألفاظ النابية والمسيئة في أغنياتهما.

وكتب زيدان في منشور عبر حسابه على موقع “فيسبوك”: “أريد أن أتوقف عند أمر أراه هاما.. إذا كانت الغاية من قرارات المنع هي رفع سوية الذائقة العامة، فإن ثقافة المنع ليست هي الحل الأمثل بل الحل في خلق أغنية سورية حقيقية تستقطب روادا وتتمكن من تحجيم هذه الرداءة”.

وأضاف: “ما يحدث في الفن حتى في أرقى المجتمعات هو التنوع الهائل بين الغث والثمين ولا أحد في تلك المجتمعات رأى أن قرارات المنع هي الحل”.

ورأى أن “الحل الأمثل في مثل هذه الأمور هو الإسهام في صناعة فن راق يمكن له يوما أن يزيح الرداءة أو على الأقل يحد من سطوتها“، مضيفا ”طبعا في مجتمعاتنا للأسف سيظل هذا حلما صعب المنال”.

وتساءل: “من الطبيعي أن تستوقفنا بذاءة هذه الأغاني ولكن أليس الأمر الأخطر أن لا يستوقفنا عدد الرواد الهائل الذين يحتفون بذلك؟”.

وتابع في منشور آخر: “نضطر دائما للتوضيح، بالتأكيد لست مع الاحتفاء بالأغنية الرديئة لكنني ضد المنع إذا لم يتجاور مع اشتغال حقيقي على صناعة فن راق”.

اقرأ أيضا: سورية.. نقابة الفنانين تمنع هذه الفئات من الغناء في البلاد!