الجمعة , مارس 29 2024
العسل الأبيض: أهم الفوائد والاستخدامات

العسل الأبيض: أهم الفوائد والاستخدامات

العسل هو واحد من أكثر طرق العلاج الطبيعي شيوعا في العالم. ويعد العسل الأبيض هو أحد الألوان المميزة التي ينتجها النحل في غابة كياوي في هاواي. فما هي فوائد العسل الأبيض.

شام تايمز

أفضل أنواع العسل الأبيض

يعد العسل الأبيض واحد من اندر أنواع العسل في العالم، ويتم انتاج هذا النوع من العسل الخام في غابة كياوي بجزيرة هاواي. كما ان هناك عسل قرغيزستان النادر، أو عسل المجرى (واحد من أفضل أنواع العسل الجبلي الأبيض القيرغيزستاني) والذي يتميز بلون ابيض لؤلؤي مع طعم مميز واستثنائي.

شام تايمز

ومن اجل الحفاظ على هذا اللون المميز، فإن حصاد العسل يتطلب توقيت دقيق من اجل ضمان عدم تبلور العسل في المشط. وذلك لأنه في حالة تبلور العسل، فإنه لا يمكن استخراجه إلا بواسطة استخدام الحرارة التي تدمر اللون الأبيض الطبيعي للعسل ونكهته المميزة.

ومع ذلك فقد يقوم منتجي العسل عن طريقة عملية التحكم في التبلور من انتاج عسل بنفس اللون الأبيض الكريمي لعسل جزيرة كياوي، ومع قليل من الحرارة فأنه قد يعود إلى الحالة السائلة مرة أخرى.

ومن أنواع العسل الابيض الخام، ولكن ذات لون ابيض مائي أو كهرماني فاتح ما يلي:

عسل الأكاسيا
عسل الزيزفون
عسل المانوكا
عسل المريمية
عسل البرسيم
عسل فايرويد
عسل الزهور البرية

وما يميز العسل الخام، انه لا يستخدم فيه أي عملية تسخين من اجل استخراج العسل (عملية البسترة)، مما يجعله أكثر قيمة من العسل العادي.

حيث يحتوي العسل الخام أيضا على حبوب اللقاح وعكبر النحل، بشكل أكبر من العسل العادي. وهو ما يوفر نسبة أكبر من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات ومضادات الجراثيم.

فوائد العسل الأبيض

من فوائد العسل الأبيض الخام ما يلي:

1. مضادات الاكسدة

يحتوي العسل الأبيض الخام على مضادات الأكسدة (مركبات الفلافونويد والفينولية) مما يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة المسببة للعديد من الامراض المزمنة مثل امراض القلب والسرطان.

لذا فإن كنت تبحث عن بديل جيد للسكر، فبإمكانك استخدام العسل الطبيعي الخام. فالعسل الأبيض يتميز بطعم معتدل، لذا فأنه يمكن اضافته على المخبوزات والوجبات الخفيفة.

2. علاج السعال

شاع استخدام العسل في الطب الشعبي من اجل علاج السعال والتهاب الحلق. لذا فأنه في حالة تعرضك لنزلات البرد أو السعال، فبإمكانك تجربة إضافة ملعقة صغيرة من العسل الخام إلى كوب من الشاي الدافىء مع الليمون. حيث اثبتت بعض الدراسات إلى ان العسل فعال مثل ديكستروميثورفان في علاج السعال.

3. العناية بصحة البشرة

استخدم العسل عبر التاريخ من اجل علاج الجروح. لذا فإنه قد تم اضافته كمكون من مكونات بعض منتجات العناية بالبشرة. حيث أظهرت الدراسات فعال العسل الخام في قتل البكتيريا والفطريات، نظرا لاحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين والذي يعد مطهر طبيعي. هذا إلى جانب خصائصه المضادة للاكسدة والالتهابات. مما يساعد على سرعة التئام الجروح.

4. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

قد يساعد استخدام العسل الأبيض الخام في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل علاج الاسهال، وعسر الهضم، وعلاج التهاب المسالك البولية.

وللاستفادة من العسل الأبيض في علاج الاسهال، فبإمكانك تناول ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ولكن تجنب فرط استهلاك العسل حتى لا ينتج عنه آثار سلبية مثل ان يجعل الاسهال اكثر سوءا.

5. تعزيز عمل الجهاز المناعي

يحتوي العسل على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الاكسدة، والفيتامينات، والاحماض الامينية والتي قد تختلف مستوياتها وانواعها على حسب نوع العسل الخام. ويحتوي العسل الأبيض الخام بشكل طبيعي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل:

الكالسيوم
المغنيسيوم
الفوسفور
الزنك
النياسين
الريبوفلافين

هذا إلى جانب احتواء العسل على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات مما يساعد على زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي، والوقاية من العديد من الامراض.

اضرار العسل الأبيض

يعد تناول العسل الأبيض الخام آمن بوجه عام، ولكن لا يوصى باعطاء العسل للأطفال تحت سن العام الواحد، حيث يمكن ان يحمل العسل البكتيريا الضارة مثل بكتيريا المطثية الوشيقية والتي تشكل خطورة خاصة على الأطفال. ومن اعراض التسمم الغذائي لدى الرضع:

ترهل الجفون
الإمساك
التنفس ببطء
الخمول
ضعف التغذية
البكاء الضعيف

اما بالنسبة للبالغين، فقد تكون من الاعراض الأولية الاسهال والقيء ثم يليها الإصابة بالإمساك واعراض أكثر حدة مثل ضعف العضلات وعدم وضوح الرؤية.

اقرأ أيضا: لبان الذكر وفوائده للبشرة والجسم بين الحقيقة والوهم

شام تايمز
شام تايمز