السبت , أبريل 27 2024
شام تايمز

«أمريكا» تُغضب «الصين» بصفقة أسـ ـلحة !

«أمريكا» تُغضب «الصين» بصفقة أسـ ـلحة !

شام تايمز

كشفت السلطات الأمريكية عن صفقة أسـ ـلحة جديدة قيمتها 1,1 مليار دولار لتايوان، وذلك في محاولة لتعزيز دفاعاتها وسط تصاعد التوتر مع الصين، التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها.
وتأتي صفقة بيع الأسـ ـلحة الجديدة هذه بعد شهر على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان، في خطوة أثارت آنذاك غضـ ـب بكين، التي أطلقت إثر الزيارة أهم مناورات عسكرية بتاريخها حول الجزيرة.
الإدارة الأمريكية وافقت على هذه الصفقة مع تايوان، والتي تشمل 60 صاروخاً من طراز “هاربون” القادرة على إغـ ـراق سفن حـ ـربية، وتبلغ قيمة هذه الصـ ـواريخ (355 مليون دولار)،بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.
كذلك شملت الصفقة 100 صـ ـاروخ قصير المدى من طراز سايد ويندر بقيمة (85,6 مليون دولار)، وهذه الصـ ـواريخ قادرة على اعتراض صـ ـواريخ أو طائرات بدون طيار.
وتضمنت الصفقة أيضاً عقد صيانة لنظام الرادارات التايواني بقيمة 665 مليوناً، بحسب ما أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان.
بدورها، توعدت الصين، على لسان المتحدث باسم سفارتها في واشنطن، ليو بينغيو، باتخاذ “إجراءات مضادة”، إذا لم تتخلَّ الولايات المتحدة عن الصفقة الجديدة لبيع أسـ ـلحة لتايوان.
المتحدث بينغيو قال في بيان إن «الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة، مشروعة وضرورية، في ضوء الوضع المستجد».
وأضاف #بينغيو إن «الصين تدعو الولايات المتحدة إلى “الإلغاء الفوري” لمبيعات الأسـ ـلحة إلى تايوان “ خشية أن تؤثر بشكل أكبر على العلاقات مع الولايات المتحدة وكذلك على السلام والاستقرار في مضيق تايوان».
يُذكر أنه لإتمام هذه الصفقة يجب أن تحصل على موافقة #الكونغرس، وهو أمر شبه مؤكد، لأن الدعم العسكري لتايوان يتمتع بتأييد واسع في صفوف المسؤولين المنتخبين من كلا الحـ ـزبين.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز