السبت , أبريل 20 2024

مصدر: ارتفاع إنتاج معمل غاز عدرا إلى 20 ألف اسطوانة يومياً

مصدر: ارتفاع إنتاج معمل غاز عدرا إلى 20 ألف اسطوانة يومياً

شام تايمز

كشف تصريح مصدر في “وزارة النفط” عن ارتفاع الإنتاج اليومي لمعمل غاز عدرا من 11 ألف أسطوانة إلى 20 ألف أسطوانة يومياً، بعد حل مشكلة العمالة فيه.

شام تايمز

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر لم تذكر اسمه، إن هناك تحسن ملموس في عمل معمل عدرا، الذي أصبح يعمل في ورديتين ابتداء من السابعة صباحا حتى الحادية عشرة ليلاً بعد أن اقتصر العمل في الفترة الماضية على وردية واحدة في أكثر الأحيان.

وتحدث مصدر في جمعية معتمدي الغاز” خلال شهر تموز (يوليو) الماضي أن مدة انتظار رسالة استلام الغاز في دمشق قد يتجاوز الـ100 يوم بسبب عدم توفر المادة وقلة العمال والموظفين الإداريين في معمل غاز عدرا,

وأوضح المصدر إن الإنتاج اليومي من المعمل وصل إلى 20 ألف أسطوانة يومياً، وهناك طموح وسعي للوصول إلى 25 ألف أسطوانة يومياً، وذلك بعد أن استقر الإنتاج خلال الشهرين الماضيين عند 11 ألف أسطوانة وأحياناً 8 آلاف أسطوانة.

ولفت المصدر إلى أن نقص العمالة في الفترة الماضية انعكس سلباً على المستهلك مع طول مدة انتظار رسالة الغاز المنزلي التي وصلت إلى 130 يوماً عند بعض المستهلكين.

وأكد المصدر أن التحسن وتقلص مدة انتظار الرسالة، لن يكون مباشراً لكنه بالمجمل سيكون ملحوظاً، منوهاً إلى أنه بمجرد تشغيل وردية ثالثة في المعمل وانتظام التوريدات فإن ذلك سيعني حكماً أن مدة استلام الأسطوانة قد تنخفض إلى ما دون الثمانين يوماً وقد تعود إلى ستين يوماً.

ويتركز في دمشق وريفها حوالي ثلث عدد البطاقات، إذ يتجاوز مليوناً ومئتي ألف بطاقة، من أصل نحو أربعة ملايين بطاقة على مستوى القطر.

وتصل مدة انتظار رسالة الغاز إلى 130 يوماً في ريف دمشق، بينما تجاوزت المئة يوم في العاصمة، حيث تباع في السوق السوداء بسعر بين 150 -175 ألف ليرة لأسطوانة الغاز الصناعي، و100 -125 ألفاً لأسطوانة الغاز المنزلي.

وتقارب حاجة البلد من الغاز المنزلي شهرياً 37 ألف طن، بينما الإنتاج المحلي يقارب 10 آلاف طن، أي أن النقص الحاصل هو 27 ألف طن، وتوجد صعوبات باستيراد الكميات المطلوبة، بحسب كلام المعنيين في “شركة محروقات”.

ويعاني المواطنون من أزمة غاز منزلي منذ نهاية 2019، وبررها المعنيون بأنها تأخر في توريدات المادة، وعلى أثرها بدأ تطبيق آلية جديدة في توزيع المادة مطلع شباط 2020، لإلغاء حالات الانتظار والوقوف على الدور.

شام تايمز
شام تايمز