الأحد , أكتوبر 2 2022
حفنة من السمسم يومياً توفر لك هذه الفوائد العظيمة

حفنة من السمسم يومياً توفر لك هذه الفوائد العظيمة!

بذور السمسم هي بذور صغيرة غنية بالزيت تنمو في القرون على نبات السمسم. البذور غير المقشورة لها القشرة الخارجية الصالحة للأكل سليمة، بينما تأتي البذور المقشرة بدون القشرة.

نستعرض فوائد السمسم في هذا المقال:

– يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائيّة المُهمّة والمُفيد لصحّة الإنسان، وفيما يأتي بعضٌ منها: الأحماض الدهنيّة حيث تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الأحماض الدهنيّة حيث تحتوي على 40% من حمض الأولييك، و45% من حمض اللينولييك مما يمنحه خصائص غذائيّة مُهمة.

– تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم أي ما يُعادل 30 غرام على 3.5 غراماً من الألياف الغذائيّة، ما يُشكّل 12% من حاجة الجسم اليوميّة من الألياف، التي تُساهم في تعزيز ودعم صحّة الجهاز الهضمي، وتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب، والسُّمنة، والسكري من النوع الثاني، والعديد من أنواع السرطانات.

– تُعدّ بذور السمسم مصدراً مُهماً للبروتينات، حيث تحتوي على نسبةٍ بروتينٍ تتراوح بين 20% إلى 25%، وتختلف هذه النسبة اعتماداً على نوع بذور السمسم، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتينات توجد في كل خليّةٍ من خلايا جسم الإنسان، كما أنّها تلعب دوراً مهماً في نقل الجزيئات في جميع أنحاء الجسم، وتجديد وصُنع خلايا جديدة، والعمل كخط دفاع ضد الفيروسات والبكتيريا، بالإضافة إلى المُساهمة في دعم النمو السليم والتطور لدى الأطفال، والمراهقين، والنساء الحوامل.

– تحتوي بذور السمسم على عنصر الكالسيوم المُهم لصحّة العظام، حيث تحتوي 3 ملاعق كبيرة من بذور السمسم غير المقشورة على 22% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من الكالسيوم، وعلى الرغم من أنّ بذور السمسم تُعدُّ أحد المصادر الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحّة جسم الإنسان، إلّّا أنّها تحتوي أيضاً على بعض المركبات الطبيعية مثل الأكسالات، والفيتات التي تُقلل من امتصاص الجسم لبعض المعادن ومنها الكالسيوم، ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن تجنُّب تأثير هذه المركبات من خلال نقع بذور السمسم أو تحميصها.

اقرأ أيضا: جذر الخولنجان” من علاجات الطب الهندي القديم.. إليك أبرز فوائده