الأربعاء , نوفمبر 30 2022
تصدير حوالي 50 براد من الخضار والفواكه يومياً إلى الخليج

تصدير حوالي 50 براد من الخضار والفواكه يومياً إلى الخليج

حققت الصادرات السورية إلى دول الخليج ارتفاعاً مقارنة بالفترة الماضية، وبلغ عدد البرادات التي خرجت من معبر “جابر” 96 براداً محملاً بالخضار والفواكه.

وقال عضو “لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه” محمد العقاد في تصريح لصحيفة “تشرين” إنه خرج يوم الثلاثاء 6 أيلول الحالي، 96 براداً محملاً بـ 1.575 طن من الخضار والفواكه.

وأضاف العقاد لدينا يومياً من 40 إلى 49 براداً محملاً بالخضار والفواكه المتنوعة تذهب إلى دول الخليج العربي والسعودية والعراق.

وبالمقارنة مع ذات الفترة من شهر آب الماضي، قال العقاد إنه بتاريخ 6 آب كان هناك فقط 16 شاحنة تصدير، ما يدل على تحسن ملحوظ في الحركة التجارية عبر معبر جابر الحدودي.

وكلف رئيس الحكومة حسين عرنوس “هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات” التابعة لـ”وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” بإطلاق برنامج دعم شحن تصدير مادتي البندورة والخيار، -محدداً ذلك من تاريخ الأول من الشهر الثامن، ولغاية الأول من الشهر العاشر للعام الجاري، وبنسبة دعم 20 بالمئة من أجور الشحن إلى جميع الدول، وفق آلية واضحة ومحددة يتم إعدادها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وبلغ حجم البضائع الخارجة من معبري “نصيب- جابر” الحدوديين 85 ألف طن، وبقيمة 150 مليون دولار عبر نحو أربعة آلاف شاحنة من كلا الطرفين خلال النصف الأول من العام الحالي، بحسب تصريح المدير العام للمنطقة الحرة الأردنية- السورية المشتركة، عرفان الخصاونة في 2 آب الماضي.

اقرأ أيضا: ازدياد الإقبال على إصلاح وترقيع الملابس بسبب ارتفاع أسعارها بأسواق دمشق