الجمعة , يناير 27 2023
هل سترتفع سعر ربطة «الخبز المدعوم» إلى 3700 ليرة؟

هل سترتفع سعر ربطة «الخبز المدعوم» إلى 3700 ليرة؟

هل سترتفع سعر ربطة «الخبز المدعوم» إلى 3700 ليرة؟

نفى مصدر في وزارة التجارة الداخلية خلال تصريح صحفي، وجود أي دراسة لتعديل سعر ربطة الخبز، وأي حديث عن رفع سعر ربطة الخبـز أو رفع الدعم عن ربطة الخبز عار عن الصحة جملة وتفصيلاً.
وجاء ذلك على خلفية تصريح وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، بخصوص تكلفة ربطة الخبـز التي وصلت لحدود 3700 ليرة.

وأكد المصدر أن تصريح الوزير لا يعني أبداً رفع سعر ربطة الخبـز أو رفع الدعم عن الخبز وحديثه عن تكلفة الربطة فقط لإيضاح تكلفتها على الدولة.

كما بيّن أن تكلفة الربطة بات اليوم بحدود 3700 ليرة باعتبار أن سعر كيلو القمح وصل لحوالي 2000 ليرة، إضافةً إلى أسعار المحروقات وحوامل الطاقة وأجور النقل وأجور العمال فضلاً عن سعر الكيس الذي يعبأ فيه الخبـز.

أشار المصدر إلى أن ربطة الخبز السياحي وزنها لا يتجاوز 500 غرام وسعر مبيعها في السوق بحدود 4200 ليرة والتاجر يربح بها 500 ليرة أي إن تكلفتها تقارب 3700 ليرة، في حين أن وزن ربطة الخبـز المدعوم بحدود 1100 غرام لذا من الطبيعي أن تكون تكلفتها بحدود 3700 ليرة.

وتعليقاً على ما سبق، تساءل الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق شفيق عربش كيف تم تحديد تكلفة الربطة بسعر 3700 ليرة باعتبار أن كيلو القمح يتم استلامه من الفلاح بسعر ألفي ليرة؟، معتبراً أن التكلفة قد تكون صحيحة كما صرح الوزير في حال تم احتساب سعر القمح على تكلفة الاستيراد وسعر الصرف على سعر السوق السوداء.

وأضاف عربش في تصريح صحفي، أنه من ضمن تكاليف ربطة الخبـز يحتسب أجور العمال والنقل وأسعار المحروقات، إضافةً للهدر الذي يحصل في المطاحن.

وعن وزن ربطة الخبز، قال إن «وزارة التجارة الداخلية تقول بأن وزن ربطة الخبـز 1100 غرام لكن وزنها الحقيقي لا يتجاوز 1000 غرام ووفق حساباتي فإن كل 2 كيلو ونصف طحين ينتج عنهم 3 كيلو غرامات خبـز وفي حال تم تحييد الفساد الحاصل وتقادم الآلات جانباً فإن تكلفة ربطة الخبـز لا تتجاوز 2300 ليرة».

عربش أضاف أن «الحكومة تحسب كل تكاليفها للسلع على المستوردات وتشمل الفساد وسعر صرف الدولار ليس بالسعر المعلن من المصرف المركزي، إنما بالسعر المعلن أو المتداول في السوق الموازي».

 

اقرأ ايضاً:النفط تعلن بدء التسجيل على 50 ليتر من مازوت التدفئة