الجمعة , مايو 10 2024
شام تايمز
بايدن: الحرب في أوكرانيا ستكون طويلة

بايدن: الحرب في أوكرانيا ستكون طويلة

بعد تقدم أوكراني في الجبهة الجنوبية، الرئيس الأميركي جو بايدن يقول إنّ من غير الممكن معرفة ما إذا كانت الحرب في أوكرانيا تمر بنقطة تحول.

شام تايمز

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إنّ أوكرانيا تحرز “تقدماً كبيراً” في مواجهة الجيش الروسي، لكن من غير الممكن معرفة ما إذا كانت الحرب تمر بنقطة تحول.

شام تايمز

ورداً على سؤال بشأن ما إذا كانت أوكرانيا قد وصلت إلى نقطة تحول في الحرب، قال بايدن: “السؤال بلا إجابة، من الصعب الإجابة عنه. من الواضح أنّ الأوكرانيين حققوا تقدماً كبيراً، لكنني أعتقد أنّها (الحرب) ستكون طويلة”.

ورجّحت الحكومة الأميركية وجود “ديناميكية جديدة في الحرب في أوكرانيا، بعد الموجة الأخيرة من النجاحات العسكرية الأوكرانية الدراماتيكية ضد القوات الروسية في منطقة خاركوف في البلاد”.

وقال منسق الاتصالات في مجلس الأمن القومي جون كيربي في واشنطن: “أعتقد أنّ ما ترونه هو بالتأكيد تحوّل وزخم من قبل القوات المسلحة الأوكرانية، وخصوصاً في الشمال”.

وأضاف كيربي أنّه سيترك الأمر للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتحديد ما إذا كان قد جرى بالفعل الوصول إلى نقطة تحول في الصراع.

وفي وقت سابق، تحدثت وزارة الدفاع الروسية عن خسائر كبيرة للجيش الأوكراني نتيجة ضرباتها خلال تحويل القوات الروسية في اتجاه دونيستك، وفي إطار عملية زيادة الجهود في اتجاه السيطرة عليها.

وتقابل كييف هذا بالحديث عن “تقدّم لقواتها عشرات الكيلومترات على خطوط الجبهة الجنوبية، وسيطرتها على 30 بلدة في منطقة خاركوف”.

يأتي ذلك في وقت قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إنّ “الولايات المتحدة تتواصل من كثب مع القوات الأوكرانية، وتزوّدها بالمعلومات الاستخبارية خلال عملياتها العسكرية الحالية في منطقتي خاركوف وخيرسون”.

ومنذ أيام، أكد نائب رئيس أركان القوات الجوية الأميركية كلينتون هينوت أنّ الدعم الأميركي ساعد على ما سمّاه “مواجهة الهيمنة الجوية” الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: ماذا قال بوتين لشولتس في 90 دقيقة؟

شام تايمز
شام تايمز