السبت , ديسمبر 3 2022

طاجيكستان vs قرغيزستان.. نزاع في آسيا يعود للواجهة من جديد

طاجيكستان vs قرغيزستان.. نزاع في آسيا يعود للواجهة من جديد

اشتعلت حدود طاجيكستان وقرغيزستان باشتباك مسلّح، فجر اليوم الأربعاء، وسط محاولة تهدئة ونزع فتيل الصراع “التاريخي” بين البلدين على الحدود.
جهاز الأمن القومي القرغيزستاني، أكد حصول تبادل لإطلاق النار على الحدود بين عناصر حرس الحدود القيرغيزستاني والطاجيكستاني.
المتحدث باسم الأمن القومي القرغيزستاني، أوضح أنه «وقع اشتباك مسلح على الحدود بين قرغيزستان وطاجيكستان وتحديداً في بولاك باشي في منطقة باتكين»، مشيراً إلى أن «حرس حدود البلدين اتخذت مواقع قتالية وتجاهل حرس الحدود الطاجيكستاني المطالب القانونية للجانب القرغيزستاني بمغادرة الإقليم».
وأوضح أنه «رداً على ذلك استخدم حرس الحدود التابع لجهاز الأمن القومي في قرغيزستان الأسلحة الرشاشة وبدأ تبادل إطلاق النار بين الجانبين»، بينما ردت قوات طاجيكستان بالقصف بقذائف الهاون.
وبعد ساعات ذكرت سلطات منطقة باتكين في قرغيزستان أن الاشتباكات المسلحة بين الجانبين توقفت والمنطقة هادئة نسبياً، وسط ترقّب لما قد تؤول إليه الأمور.
كما أعلن رئيس منطقة صغد في طاجيكستان، رجببوي أحمدزودا، أن ممثلي السلطات الحدودية في البلدين على تواصل مستمر ويعملون على حل القضايا العالقة.
بدورها، نقلت وكالة ريا نوفوستي، عن حرس حدود طاجيكستان، أنه أعلن مقتل أحد عناصره في اشتباكات مع القوات القرغيزية.
وتتجدد بشكل شبه دوري الصراعات على طول الحدود الفاصلة بين كل من طاجيكستان وقرغيزستان الدولتين السوفييتيتين السابقتين اللتين تقعان في آسيا الوسطي، وذلك نظراً لعدم وجود حدود سياسية فاصلة ومحددة تفصل بين البلدين.
وبحسب تقارير غربية فإن الصراع ما أن يهدأ إلا وسرعان ما يتجدد حتى أصبح يشكل حالة مزمنة، الأمر الذي يزيد من احتمالات اشتعال الوضع في أي لحظة.